إعلان

الجارديان: أعداد الفقراء بمصر ترتفع.. والوضع يزداد سوءًا

05:28 م الأحد 09 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- جهاد الشبيني:

توقعت عبير عطيفة، المتحدث الإعلامي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير الوحدة الإقليمية للإعلام، أن تكون نسبة نقص الغذاء في مصر قد ازدادت منذ عام 2011، بعد آخر تقرير نشره البرنامج، والذي أشار إلى أن 17% من المواطنين يعانون من نقص الغذاء، بزيادة 3% عن عام 2009، مؤكدة: ''الوضع الاقتصادي يزداد سوءًا، وقطاع الطبقة الفقراء يزداد عددًا''.

وأوضح تقرير نشرته صحيفة ''الجارديان'' البريطانية، وتناول مشاكل نقص الغذاء في مصر، وأزمة رغيف العيش، أن زيادة أسعار الخضروات، ليست ظاهرة جديدة على المجتمع المصري، الذي يتجاوز عدد سكانه حجم إنتاج حكومته، موضحًة أن 19% من الأسر المصرية، على الأقل، لا يمتلكون الإمكانيات لشراء ما يكفيهم من الغذاء، لأن ليس لديهم سجلات رسمية في الحكومة.

وترى ''عطيفة'' أن المشكلة الأساسية لا تكمن في عدم وفرة المنتجات، موضحة: ''المشكلة ليست في وفرة المنتج، فالخضروات متوافرة في العديد من الأسواق، والطعام كثير لمن يستطيع شراءه، ولكن الأزمة في الكيفية التي يستطيع بها الموطن الحصول هذا المنتج، فالعديد من العائلات لم تعد تمتلك الإمكانيات الاقتصادية لشراء الطعام''.

وفي السياق ذاته، أضافت ''الجارديان'' أن برنامج الأغذية العالمي توصل إلى أن أكثر من نصف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 أعوام يعانون من فقر الدم، وذلك فقًا لأبحاث أجريت على 9 محافظات مصرية، فيما بلغت نسبة الأطفال الأقل من 5 أعوام، والذين يعانون من التقزم والدمور في المخ، بسبب سوء التغذية، بلغ 31%، وفقًا لإحصائيات 2011.

وفي هذا الشأن، تقول عطيفة: ''الألف يوم الأولى من حياة الطفل شديدة الأهمية، فإذا أعطيتهم الطعام الصحيح في هذا الوقت، سوف تجني المكاسب لاحقًا، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فإن هذا النقص لن يتم تعويضه، مهما كانت تغذيتهم جيدة في السنوات التالية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان