إعلان

نيويورك تايمز: كيري ينتقد الفترة الرئاسية الأولى لأوباما

11:16 ص الثلاثاء 04 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - أ ش أ:

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم "الثلاثاء" أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأخيرة حول تأخر بلاده في جهود إنهاء النزاع السوري تحمل في طياتها انتقادا لسياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في فترة رئاسته الأولى.

ونقلت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني عن كيري قوله أن بلاده بدأت "متأخرة" في جهود إنهاء النزاع والوصول إلى حل سلمي لتفادي الانهيار الكامل في سوريا حيث تتزامن هذه التصريحات مع تعمق الأزمة السورية في ظل الوضع السياسي غير المستقر في الدولة المجاورة تركيا.

وذكرت الصحيفة أن كيري اكد أن مسألة عقد مؤتمر دولي، دعا إليه مع نظيره الروسي سيرجى لافروف في موسكو الشهر الماضي، تبقى الخيار الأمثل لإنهاء حالة القتال ألا أن تصريحاته تحمل ضمنيا أن إدارة أوباما تحركت بشكل بطئ للغاية خلال فترتها الأولى سعيا للتوصل إلى حل سيأسى تفاوضي للثورة السورية التي بدأت سلمية منذ عامين ثم تحولت إلى حرب أهلية واسعة النطاق.

وقال كيري في تصريحات صحفية عقب لقائه وزير خارجية بولندا رادوسلو سيكورسكي في مقر الوزارة بواشنطن أمس أن جهود السلام في سوريا "هي عملية صعبة جدا ووصلنا إليها متأخرين".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تحاول منع العنف الطائفي من جر سوريا إلى حالة انهيار كامل تتفكك فيه البلاد إلى مستوطنات وتنهار مؤسسات الدولة".

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية دافعت عن كيري وقالت أن تصريحاته لم تهدف إلى انتقاد سياسة الإدارة الأمريكية على الإطلاق بل أنها اعتراف بان هناك ضرورة ماسة لفعل المزيد ، وهذا ما يركز عليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك إشارات جديدة تفيد بان الحرب السورية تهدد بزعزعة استقرار الدول المجاورة مثل لبنان بالإضافة إلى تصاعد حالة التوتر بين إسرائيل وسوريا عقب الهجمات الإسرائيلية على أهداف سورية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان