إعلان

''تشاؤم'' إسرائيلي فلسطيني إزاء جهود كيري لاستئناف المفاوضات

09:13 ص الأحد 30 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله – (الأناضول):

قللت مصادر إسرائيلية وفلسطينية صباح اليوم الأحد، من نجاح مهمة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي يزور المنطقة حالياً من أجل دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واستئناف المفاوضات بين الجانبين.

ويتوجه وزير الخارجية الأمريكي إلى رام الله صباح اليوم الأحد، لعقد لقاء جديد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في أعقاب لقائه الليلة الماضية، برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ضمن جولته الخامسة التي يقوم بها حالياً للمنطقة.

وأجمعت وسائل الإعلام الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم، على أن ''الحديث عن إنجازات في الجهود الأمريكية ما زال مبكراً، لوجود الكثير من العقبات التي تعترضها'' على حد تعبيرها.

وفي التفاصيل، قالت صحيفة ''يديعوت أحرنوت'' الإسرائيلية، ''ما زال مبكراً الحديث عن إنجازات في الجهود الأمريكية لأن العقبات التي تعترض ذلك لا زالت كثيرة''.

وبدورها أشارت صحيفة ''هآرتس'' إلى أن ''كيري ما زال يبذل جهوداً لعقد قمة رباعية في العاصمة الأردنية عمان، ولفتت إلى أن الشعور السائد في رام الله وتل أبيب يغلب عليه التشاؤم''.

من جهتها ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، اليوم، أن الوزير الأمريكي ألغى مؤتمراً صحفياً كان مقرراً له اليوم، وسيتم الاكتفاء بتوزيع بيان صحفي فقط، وألمحت إلى وجود خلاف يتمحور حول قضيتي الاستيطان والأسرى''، ولم تحدد أين كان سيعقد المؤتمر الصحفي.

من جانبه قلل وزير حماية الجبهة الداخلية ''جلعاد أردان'' في تصريحات صحفية أمس، من النتائج التي ستتمخض عنها جهود كيري، وخاصة المتعلقة بإجراء محادثات وشيكة مع الفلسطينيين، بسبب ما وصفها بـ''شروط عباس المسبقة''.

وترفض القيادة الفلسطينية العودة للمفاوضات بدون وقف الاستيطان، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية والاعتراف بدولة على الحدود المحتلة عام 1967.

من جانبها، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة ''إن اللقاء المطول الذي عقده كيري مع نتنياهو أمس، تمخض عن قرار كيري التوجه إلى رام الله اليوم لإجمال الموقف، وحمل رسالة للجانب الفلسطيني من الجانب الإسرائيلي''.

ونوهت الإذاعة إلى وجود ''دلالة مهمة للقاء كيري ونتنياهو، لاسيما الشخصيات التي حضرت اللقاء من السياسيين والمستشارين والقضائيين وضباط من الجيش ومسؤولين آخرين''.

على الجانب الفلسطيني، استبعد مصدر بالسلطة الفلسطينية حصول أي اختراق في الجولة الحالية للوزير الأمريكي على صعيد دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال ''إن هناك حالة من الإحباط تسود قيادة السلطة الفلسطينية''، معللاً ذلك بأن الشعور السائد هو بحث كيري عن إنجاز عقد لقاء قمة بين الرئيس الفلسطيني ونتنياهو''.

وأضاف ''هناك مطالب فلسطينية لم يتحقق منها شيء بشكل جدي''، لكنه ألمح في الوقت ذاته إلى أن الضغط الأمريكي غير مسبوق وأن لقاء كيري وعباس اليوم سيكون حاسماً وإن كان التفاؤل ليس حاضراً اليوم في رام الله.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان