إعلان

صحيفة أمريكية: فات أوان إنقاذ مصر

12:37 م الثلاثاء 30 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت -سارة عرفة:
 
نشرت صحيفة ''الهافنجتون بوست'' الأمريكية مقالا لأحد كتابها تناول فيه الوضع الاقتصادي في مصر، وتراجع الاحتياطي الأجنبي، وعدم توفر مساعدات أجنبية والمصاعب التي ستواجه مصر  الفترة القادمة.
 
وقال الكاتب إن مصر كبيرة جدا، وفات أوان إنقاذها، فهي ستواجه في القريب العاجل مشكلة حيوية جدا وهي كيف ستستطيع الحكومة المصرية سد حاجة أبناءها من الغذاء.
 
ولفت الكاتب إلى المفاوضات التي دخلتها الحكومة المصرية في محاولة منها للحصول على أي مساعدات مالية، فهي تحاول الحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، كما أن قطر وتركيا وليبيا عرضوا تقديم مساعدات وصلت قيمتها 6.2 مليار دولار.
 
واستطرد الكاتب متعجبا من صمود مصر طوال هذه الفترة دون أي مساعدات في ظل هذا الوضع الاقتصادي المتدهور، مع تعداد سكاني وصل لـ 82 مليون.
 
وأشار الكاتب إلى أن نصف احتياجات مصر من الغذاء يتم استيرادها من الخارج من قمح وديزل لنقل الغذاء وإدارة ماكينة الزراعة.

وذكر الكاتب أن مصر كانت تعتمد اعتمادا كبيرا على السياحة لدفع الفواتير لكن في ظل عدم الاستقرار السياسي خسرت الكثير، واستحال عودة نسب السياحة لما كانت عليه قبل الثورة.، إلا إذا استقرت البلاد.
 
ولفت الكاتب في مقاله للصحيفة إلى أن الطبقة الفقيرة والمتوسطة في مصر تعتمد اعتمادا كبيرا على الدعم الحكومي للغذاء والبنزين، وان إصرار صندوق النقد الدولي لرفع الدعم سيثير احتجاجات ومظاهرات من جديد.
 
وقال الكاتب أن الحكومة المصرية تأمل في أن ينافس اقتصادها اقتصاد روسيا والصين والهند معتمده على الطاقة البشرية من الشباب الذين تصل نسبتهم إلى 40 في المئة من تعداد السكاني لمصر لمن هم أقل من 15 سنة أي أنهم سيصبحون طاقة بشرية هائلة تساعد في دعم الاقتصاد اذا وظفوا جيدا.
 
وأضاف الكاتب سيساهم هذا الشباب بشكل قوي في حالة ما اذا استطاعت الحكومة القضاء على الفساد وتعليم الفتيات وتمكين المرأة، واتخذت خطوات جيدة في طريق الإصلاح الاقتصادي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان