إعلان

فاينانشيال تايمز: غرب العراق على وشك القيام بثورة ضد النظام الشيعي

11:49 ص الثلاثاء 31 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''فاينانشيال تايمز'' البريطانية، أن منطقة غرب العراق الملتهبة، توشك أن تشهد ثورة شاملة ضد الحكومة المركزية.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني، اليوم الثلاثاء، إن ذلك يأتي عقب إلقاء القبض على برلماني بارز مطلع هذا الأسبوع، وتفريق احتجاج كان سلميًا إلى حد كبير في مدينة الرمادي، أسفر عن مقتل 13 شخصا.

وأضافت الصحيفة، أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الذي أقصت حكومته التي يهيمن عليها الشيعة، العرب السنة والأقليات الكردية في البلاد، وصف تفريق الاحتجاج المناوئ للحكومة وغيره من عمليات عسكرية في محافظة الأنبار، بأنها ضربة لمتطرفي تنظيم القاعدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا العام شهد عودة ظهور الإرهاب في المناطق السنية من العراق، في ظل وقوع حملة من الهجمات التفجيرية في العاصمة بغداد وغيرها.

ولفتت الصحيفة إلى أن تصاعد التوترات الأهلية منذ أشهر يهدد بجر العراق إلى نزاع شامل، بسبب الانطباعات المأخوذة عن أن المالكي لديه أجندة طائفية، تفضل الشيعة، ونظرًا أيضًا لدخول الجهاديين إلى العراق عبر الحدود السورية.

ونوهت الصحيفة إلى أن التصعيد الأخير للعنف في محافظة الأنبار، مركز المقاومة خلال غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 والاحتلال المترتب عليه، يزعج المراقبين الدوليين.

وأوضحت الصحيفة، أن احتياطات الطاقة الضخمة التي يمتلكها العراق تثير اهتمام الشركات الدولية، بينما يجعله موقعه الاستراتيجي ساحة معركة على النفوذ بين إيران وتركيا والمملكة العربية السعودية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان