إعلان

لوموند: مسيحيو الشرق في ''دوامة'' الثورات العربية

12:21 م الخميس 19 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس – (أ ش أ):

اهتمت صحيفة ''لوموند'' الفرنسية، الخميس، بوضع مسيحيي الشرق في بلدان الثورات العربية التي اندلعت شرارتها الأولى في نهاية عام 2010 بتونس.

وبعنوان ''مسيحيو الشرق في دوامة الثورات العربية''، أشارت اليومية الفرنسية إلى أن ''الحرب الأهلية'' الدائرة في سوريا أعادت طرح ''مسألة مسيحيي الشرق''، موضحة أنه منذ أن غرقت سوريا، مهد المسيحية، في الاضطرابات، تتواصل هجرة المسيحيين منها.

وأضافت أن المسحيين في سوريا يمثلون ما يقرب من 10 في المئة من السكان البالغ عددهم نحو 22 مليون نسمة.

وذكرت لوموند أن المسيحيين بسوريا، بين مطرقة النظام الذى لا يتوقع الولاء الثابت من جانبهم، وسندان التمرد الذى يسيطر عليه الإسلاميون أكثر فأكثر.

وأشارت إلى أن المسحيين هم الطائفة الوحيدة في سوريا التي لا تمتلك ''قوة عسكرية'' على الأرض بسوريا، على عكس ''السنة'' الذين انضموا على للتمرد على نطاق واسع، والطائفة العلوية، التي استثمرت كل الأجهزة الأمنية والدروز الذين يعتادون على تقاليد المحارب القوى، والأكراد الذين يمتلكون ميليشيات مستقلة.

واعتبرت الصحيفة أن نزوح المسيحيين من سوريا يعقب ''نزيف'' المسيحيين من العراق، والذين لم يقاوموا الفوضى الدامية التي أعقبت الغزو الامريكي في عام 2003.

وأشارت لوموند إلى أن هناك قلق أيضا بالنسبة لـ''مصير الأقباط في مصر''، مضيفة انه على الرغم من عدم وجود بيانات موثوقة عن نزوح المسيحيين المصريين، ولكن مما لاشك فيه أن الوتيرة قد تسارعت منذ ثورة عام 2011.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان