إعلان

الببلاوي: جميع الهجمات يشنها أشخاص مقربون من الإخوان

04:51 م الأربعاء 18 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

قال رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي إن الإخوان المسلمين تنظيم قوي ومنظم جدا، ولكنهم يبنون نفوذهم السياسي على حلم، مشيرا إلى أنهم عندما تولوا السلطة فشلوا فشلا ذريعا وأصابوا العديد من الناخبين بخيبة أمل.

وأوضح الببلاوي- في حديث مع صحيفة ''الفاينانشيال تايمز'' البريطانية - أن ما يحدث في سيناء حاليا أمرا غير مسبوق، حيث يتم استخدام الأسلحة الثقيلة ومهاجمة ضباط الشرطة والجنود واختطاف المدنيين.

وتابع رئيس الوزراء، ''لا أتهم تنظيم الإخوان في حد ذاته، جميع قادتهم أنكرت ذلك. ولكن ما نراه أن جميع الهجمات يشنها أشخاص مقربون لهم''.. وأعرب عن اندهاشه لعدم رؤية أية إدانة من جانبهم للأعمال الإرهابية.

وبسؤاله عن أنه ورث مشاكل اقتصادية كثيرة، ومتى سيرى المصريون التحسن؟ قال الاقتصادي الشهير إن النظرة إلى السوق تتحسن. وهذا ينعكس في أداء البورصة من خلال تحسن تصنيفها عن طريق مؤسسات التصنيف الائتماني، واستقرار أسعار صرف العملة الأجنبية.

وقال لدينا ميزانية تكميلية للاستثمارات وبدأنا العمل عليها، بالإضافة إلى حزمة أخرى من المنح والقروض من الإمارات.

وبسؤاله عن الفترة التي يمكن الاعتماد فيها على أموال الخليج، أوضح الببلاوي أنه بمجرد الانتهاء من خارطة الطريق حتى الوصول للانتخابات ووجود برلمان ورئيس منتخب، ستكون الأمور مختلفة تماما.

السياحة تستعيد عافيتها

وأشار إلى أن السياحة تستعيد عافيتها في شرم الشيخ والغردقة، مؤكدا أنه في خلال ثمانية أشهر فان الوضع سيكون أكثر وضوحا وتمثل ذلك دعوة للمستثمرين المصريين والأجانب أيضا.

ونوه رئيس الوزراء المصري إلى أن العديد من المستثمرين من الخليج أظهروا رغبة قوية في الاستثمار في البلاد.

وبخصوص المشاكل الهيكيلية والدعم الحكومي للوقود، الذي يستنزف نحو ربع الموازنة، قال الببلاوي ''لا يوجد مفر من علاج هذه المشكلة ونحن ملتزمون بالقيام بذلك. لن نرفع الدعم ولكننا سنرشده، لأن النسبة في مصر مرتفعة جدا''، موضحا أن ذلك سيتم من خلال تخفيض الدعم من 24-25% من الموازنة إلى نحو 10 أو 8%.

وأكد أن ذلك لن يتم مرة واحدة، مشيرا إلى ضرورة وضع خطة تترواح بين خمس إلى سبع سنوات لتنفيذ ذلك، موضحا أن ذلك يحتاج إلى تفهم ودعم الشعب المصري وبالتالي فهاناك حاجة إلى ''حملة إعلامية''.

وقال ''ننتوي القيام بالمرحلة الأولى قبل نهاية هذه الحكومة الانتقالية ونرغب في نجاحها''.

ويشأن إمكانية وجود ارتفاع في الأسعار قبل انتهاء عمل الحكومة الحالية، أجاب الببلاوي ''بالطبع. سيكون هناك حصة من المتلقين لنسبة عالية من الدعم ، بينما سيحصل الباقي على دعم أقل''.

وأوضح ''نفكر في استبدال ذلك بتعويض نقدي. ولكن المشكلة ليست نظرية ولكن عملية. كيف يمكننا أن نجد قاعدة بيانات لتحديد جميع الأشخاص الذين يستحقون الدعم؟''.

ورد الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء عن سؤال بشأن مدى قلق الحكومة من تهديد الإرهاب الذي يستنفذ السياحة والاستثمارات، بقوله نأسف لرؤية مثل هذه الأحداث الكريهة وخاصة في سيناء. وعلى جانب آخر لدينا ثقة كاملة في قوة رجال الشرطة ووزارة الداخلية على السيطرة على الموقف.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة... للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان