إعلان

الاندبندنت: حادثة لوكيربي ورائها ''إرهابي مصري''

05:01 م الإثنين 16 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم، أن تحقيقا قضائيا أمريكيا، أكد أن مواطنا مصريا يدعى محمد أبوطالب المشتبه فيه الرئيسي في تفجير طائرة الركاب الأمريكية فوق مدينة لوكيربي الاسكتلندية عام 1988 والذى وراح ضحيته 259 شخصا، واتهم فيه الليبي عبد القادر المقرحي.

ووفقا للتقرير الذي نشرت مقتطفات منه الصحيفة، ونقلته عنها هيئة الإذاعة البريطاني بي بي سي إن ''الدليل الذى استُخدم لإدانة المقرحي تم تزويره، كما أن الشرطة تم تضليلها من قِبَل الاستخبارات الأمريكية بحسب هذه التحقيقات''.

واشتبهت التحقيقات في المصري أبو طالب الذي قالت إنه يرتبط بمجموعة فلسطينية متشددة، ويعيش حاليا في السويد بعد قضائه عقوبة بالسجن لتورطه بنقل متفجرات في كوبنهاجن والدنمارك وأمستردام.

وقالت الصحيفة إن التقرير أعده المحققان جيسيكا دى جارزيا، وهى رئيس الادعاء العام المساعد في نيويورك، وفيليب كوبيريت وهو مستشار أمن سابق.

والتقرير يؤكد أن أبوطالب أعطى رشوة لعمال في مطار هيثرو في بريطانيا لتهريب متفجرات في حقيبة سفر.

وأعد التقرير الذى أطلق عليه اسم ''عملية الطير'' في عام 2002، إلا أنه لم يتم الكشف عنه بسبب أوامر من الشرطة والمخابرات الأمريكية وفقاً لصحيفة الإندبندنت.

وقالت بي بي سي إن المصري أبوطالب رفض التعليق على التقرير على قناة الجزيرة.

وحكم على المقرحي بالسجن مدى الحياة، في القضية، وأطلق سراحه بعد ذلك بـ8 سنوات بعد إصابته بالسرطان بعد تسوية سياسية اقتضت أن يدفع نظام العقيد الليبي معمر القذافي تعويضات هائلة لأسر الضحايا، وتوفى المقرحي بعد إطلاق سراحه بعام واحد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان