إعلان

واشنطن بوست: جامعات مصر ساحات أخرى للقتال

11:35 ص الأحد 01 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الحرم الجامعي في مصر تحول إلى ساحة أخرى للقتال، مشيرا إلى تصعيد أنصار الرئيس السابق محمد مرسي من الطلاب لتظاهراتهم المناهضة للحكومة خلال الأسابيع الماضية.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها يوم السبت أن الطلاب نظموا إضرابات واشتبكوا مع قوات الشرطة في الحرم الجامعي، التي بدأت تضيق الخناق على المعارضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإسلامين لهم جذور عميقة في الجامعات حيث يلقون دعما من الطلاب المعارضين للنظام الحالي في الوقت الذي يقبع فيه مرسي وقادة الإخوان خلف أسوار السجون.

وذكرت الصحيفة أن السلطات المصرية بدأت في تبني رد خشن، ومنحت الشرطة سلطة دخول حرم الجامعات لقمع الاحتجاجات دون الحصول على إذن من النيابة، مشيرة إلى استخدام قوات الأمن للقنابل المسيلة للدموع ورشاشات المياه يوم الخميس الماضي لتفريق مسيرة كبيرة في جامعة القاهرة، خلفت ورائها قتيلا واحدا.

وقالت واشنطن بوست إن تحركات الحكومة زادت من مخاوف عودة نهج ما قبل ثورة 2011، بعد أن حاصرت قوات الأمن الطلاب والأساتذة تحت مسمى الأمن القومي.

ورأت الصحيفة أن القبض على الناشط علاء عبد الفتاح علامة على أن قمع الحكومة لم يعد يقتصر على الإسلاميين فقط، مشيرة إلى أن عبد الفتاح يواجه اتهامات بتنظيم مظاهرة دون الحصول على تصريح.

ونقلت الصحيفة قول الأمين العام للجناح الطلابي في حزب مصر القوية، محمود عمر، الطالب بكلية الطب، إن "الدولة الأمنية عادت للجامعات".

وتطرقت الصحيفة إلى الحكم القضائي في 2010 بإخراج الحرس الجامعي خارج الحرم، مشيرة إلى أن الأمن الإداري حل محل الشرطة ويعمل على مراقبة المظاهرات وتنظيم عملية دخول الطلاب للجامعة.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلىى أن الشرطة بدأت في استخدام قنابل الغاز والهراوات والخرطوش لمواجهة الاحتجاجات المناهضة للحكومة المدعومة من الجيش في الجامعات بالقاهرة والدلتا وجامعة الأزهر وأنها قتلت أحد طلابها يوم 21 نوفمبر، وألقي القبض على العشرات.

وذكرت الصحيفة قرار المحكمة بـ 17 سنة سجن في 13 نوفمبر بحق 12 طالبا من الأزهر كانوا يساندون الإخوان المسلمين، موجهة لهم اتهامات تكسير وتدمير أبنية الجامعة.

وقالت الصحيفة إن جامعة القاهرة هي الأخرى شهدت اشتباكات بين مئات الطلاب وأساتذة الجامعة وأنهم أخذو في الصياح بشعارات مناهضة للجيش، ونتج عن هذه الاشتباكات وفاة طالب بإعدادي هندسة (محمد رضا) وأنهم أعلنوا فيما بعد اضرابهم وذلك بالامتناع عن دخول الامتحانات هم وطلبة جامعة عين شمس حتى تطلق قوات الأمن صراح زملائهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان