إعلان

واشنطن بوست: مكاسب الأسد الأخيرة تعقد جهود المعارضة لحضور محادثات السلام

06:15 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

اعتبرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية ، اليوم الثلاثاء ، أن المكاسب العسكرية الأخيرة التي حققتها قوات الحكومة السورية وخاصة في ضواحي العاصمة دمشق وكذلك الضغوط المتصاعدة على "المتمردين" في الجزء الشمالي من البلاد من المرجح أن تعقد الجهود الغربية لإقناع المعارضة السورية بحضور محادثات السلام المزمعة مع "المتمردين".

وقالت الصحيفة - في تقرير بثته في موقعها الإلكتروني - إن هناك خمس بلدات في جنوب العاصمة دمشق سقطت مؤخرا في أيدي الجيش فيما قتل قيادي للمتمردين بمنطقة اليبو مما حمل المعارضة على إصدار أمر هذا الأسبوع لكل المجموعات المسلحة بالتعبئة في الجبهات الأمامية.

وأضافت الصحيفة أنه بعد أكثر من عامين ونصف من الصراع، تسعى الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة إلى جمع الحكومة السورية والمعارضة على مائدة مفاوضات في جنيف قبل نهاية هذا العام وأن كلا من المعارضة السياسية وأفرادها المسلحين وضعوا شروطا مسبقة من أجل حضور هذه المحادثات.

ويشير محللون إلى أن المكاسب التي حققتها القوات الحكومية ستجعل مهمة جلب المعارضة للمشاركة في هذه المحادثات، أكثر صعوبة نظرا لأن "المتمردين" من غير المرجح أن يتفاوضوا في ظل تعرضهم لخسائر عسكرية.

ونقلت الصحيفة عن مصعب أبو قتادة المتحدث باسم المجلس العكسري للمعارضة قوله "عندما يكون هناك جهد دبلوماسي دولي، يحاول النظام السوري إحداث تقدم عسكري أكبر".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاشتباكات مازالت مستمرة منذ يوم الجمعة الماضي في المزارع المحيطة ببلدة حجيرة والتي كانت آخر ضاحية تسقط يوم الأربعاء الماضي فيما تتعرض عدة بلدات للحصار من قوات الحكومة ومن بينها المعضمية في الغرب و"غوطة الشرقية".

كما تقول المعارضة إن الاتفاق مع سوريا لتسليم أسلحتها الكيماوية أدى إلى تحويل الانتباه فيما واصلت حكومة الرئيس بشار الأسد سحق مناطق المعارضة وقطع إمدادات الغذاء عنها.

وقالت الصحيفة "بينما تسلم المعارضة السورية بأن الحكومة المدعومة بقوات من جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية، تحرز إنجازات صغيرة لكنها متواصلة بالقرب من العاصمة وفي منطقة حمص وسط البلاد إلا أنها تزعم أنها تصد تقدم قوات الحكومة في منطقة اليبو بما يشمل منطقة محيط المطار".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان