إعلان

صحيفة خليجية: المزارعون المصريون يرفضون بناء سد النهضة

08:12 م الثلاثاء 12 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هدى الشيمي:

رأت صحيفة الخليج تايمز أن الفلاحين والمزارعين المصريين يعيشون حالة كبيرة من القلق بسبب سد النهضة الذي تقوم إثيوبيا ببنائه، وذلك بناءً على تحقيق نشرته الصحيفة.

وقال المزارع ''سعيد السمري''، طبقًا للصحيفة الخليجية أن المزارعين لا يريدون سد النهضة، لأنهم حاليا يجدون صعوبة كافية لزراعة أراضيهم، فهم يحتاجون للمياه الوفيرة، لذلك بعد بناء السد ستكون هناك صعوبات بالغة للحصول على المياه الوفيرة من أجل الزراعة.

وأوضحت الصحيفة أن أثيوبيا خصصت حوالي 4.2 مليار دولار من أجل بناء السد، ليكون هذا السد هو أكبر السدود الكهرومائية في أفريقيا.

يذكر أن الإعلان عن بناء سد النهضة في أثيوبيا أدى إلى انتشار القلق والاحتجاج في مصر من قبل السياسية، ووسائل الإعلان والمزارعين، وقال العديد من المسئولين أن هذا السد يعد تهديدا للأمن الوطني، وذلك لأن المياه الموجودة حاليا في مصر تكفي حاجات السكان بصعوبة بسبب التكدس السكاني الموجود في البلد حاليا.

وقال علاء الظواهري، الخبير في السدود، وأحد أعضاء اللجنة الحكومية المكلفة بتأثير سد النهضة، أن مصر ستعيش حالة كبيرة من الفقر المائي بعد بناء السد، خصوصا وأن مصر تعيش بالفعل تحت خط الفقر المائي، لأن معدل استخدام الشخص العادي للماء سنويا هو 620:640 متر مكعب، مع العلم أن المعدل الطبيعي للاستخدام المياه للفرد هو 1.000 متر مكعب.

وأكد مجموعة من المزارعين أن نقص المياه سيؤدي بالضرورة إلى عدم القدرة على الزراعة، والذي يؤدي إلى عدم وجود محاصيل زراعية تكفي حاجات السكان، مشيرين إلى أنهم سيعتمدون على المياه الجوفية عند بناء السد الأثيوبي، وذلك بسبب احتمالية عدم حصولهم على الماء.

كما قال الظواهري أن السد العالي في أسوان والذي يوفر حوالي 70 مليار متر مكعب من المياه، ستقل منسوب المياه الذي تصل إليه بمعدل 15 مليار متر مكعب سنويا، بسبب سدة النهضة، مؤكدا أن بعد خمس سنوات سيكون هناك نقصا كبير في الكهرباء.

وتابع كلامه قائلا ''أن الحوار بين المسئولين في مصر وأثيوبيا يسير في شكل دائري وليس له نهاية محددة، كما أن المشكلة ستظل موجودة بين البلدين لأن أثيوبيا ترغب في بناء السد لتأمين كفايتها من المياه والكهرباء، ومصر تريد الحفاظ على نسبتها من المياه''.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الري المصري والسوداني والأثيوبي سيجتمعون معا قريبا من أجل التفاوض والتحدث بشأن السد من أجل التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف.

وقال خالد واصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الري المصرين ''أن المسئولين في أثيوبيا أدلو بالعديد من التصريحات المشجعة، والتي تقول أن السد لن يكون له تأثير على المياه المصرين، ولن يضع مصر في حالة خطر''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان