إعلان

نيويورك تايمز: أسلوب الغارات يكشف محدودية الضربات العسكرية الأمريكية

04:13 م الإثنين 07 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الصادرة اليوم الاثنين ، أن قيام الولايات المتحدة باتباع أسلوب الغارات وإرسال قوات أمريكية خاصة للقبض على أهداف بعينها إنما يكشف محدودية الضربات العسكرية الأمريكية.

وسلطت الصحيفة - في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني - الضوء على قيام قوات خاصة أمريكية يوم أمس باعتقال أبو أنس الليبي في طرابلس أثناء عودته إلى منزله لاتهامه بالضلوع في تفجيري السفارتين الأمريكيتين في شرق أفريقيا قبل 15 عاما، فيما داهمت قوات كوماندوز أمريكية تابعة لذات الفرقة البحرية التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ، فيلا مطلة على البحر في الصومال لاعتقال زعيم كبير في حركة الشباب ولكنها غادرت المكان من دون تأكيد أنباء مقتله.

وقالت الصحيفة "إن الفصل الأخير في جهود الرئيس باراك أوباما لمحاربة القاعدة والتنظيمات التابعة لها بدا وكأنه قصة تتألف من غارتين؛ الأولى نجحت والأخرى فشلت ، فاعتقال أبو أنس الليبي مثل انتصارا كبيرا للولايات المتحدة جاء بعد طول انتظار، بينما فشل تأكيد مقتل الجهادي الصومالي كشف محدودية القوة الأمريكية حتى بالنسبة لواحدة من أكبر الوحدات العسكرية الأمريكية".

وأضافت" أن العديد من الأمريكيين باتوا معتادين على الانتصارات التي حققتها القوات الخاصة بل وأصبحوا يعتبرونها بديلا عن العمليات العسكرية واسعة النطاق التي جرت في العراق وأفغانستان قبل عدة أعوام، لا سيما عقب نجاحها في قتل بن لادن.

وذكرت الصحيفة أن أوباما - الذي أدار الغارتين - لم يدل بأي تعليقات حيالهما، غير أن مسئولين بالإدارة الأمريكية صرحوا بأن عملية الصومال لم تنجح؛ حيث قال أحد المسئولين - رافضا كشف هويته - إن عملية الصومال لم تحقق هدفها ولكنها قامت بأشياء أخرى كحقيقة أن هناك ارتباكا بين الجهاديين المطلوب القبض عليهم لكشف ملابسات ما جرى .

وأوضحت أن عملية اعتقال أبو أنس الليبي أعقبت تصريحات أمريكية عدة بأن واشنطن لا تثق في أجهزة الأمن الليبية، بينما ذكر جيريمي باش، الذي شغل منصب رئيس الأركان بوزارة الدفاع (البنتاجون) ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) في عهد أوباما، أن عملية أبو أنس تعد أول عملية عسكرية أحادية الجانب تتم من أجل اعتقال شخص ما بخارج مناطق الحرب أو مناطق غير مؤمنة مثل الصومال.

وأضاف باش "أن ليبيا باتت في نظر الولايات المتحدة فضاء غير مؤمن في ضوء عجز الحكومة عن السيطرة على البلاد التي تتدهور أحوالها بشكل مستمر"، وفق قوله ، مرجحا أن يكون هناك مسئولون بداخل طرابلس على علم بالعملية قبل تنفيذها رغم تنديدهم بها.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان