إعلان

صحيفة فرنسية: بعد 40 عاما.. أخطاء 6 أكتوبر مازالت تطارد الإسرائيليين

01:00 م الإثنين 07 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

قالت صحيفة ''لو فيجارو'' الفرنسية ''إنه بعد 40 عاما على انتصارات 6 أكتوبر 1973، فإن أخطاء ''حرب يوم الغفران'' لاتزال تطارد الإسرائيليين''، مشيرة إلى أنه في الوقت الذى تحتفل فيه مصر بالذكرى السنوية ل''الانتصار''، لاتزال إسرائيل تراجع ''صفحة هي الأحلك في تاريخها''.

وأضافت الصحيفة اليوم الاثنين أنه بعد 40 عاما، فإن الشعب الإسرائيلي لم ينس الصدمة الكبرى التي وقعت في الساعات الأولى من الهجوم العربي أو الخسائر التي تكبدتها إسرائيل على يد القوات المسلحة العربية، حيث تحطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذى لا يقهر، مذكرة بأن 42% من الإسرائيليين يرون وبحسب استطلاعات نشرتها صحفهم أن ''الفشل الذريع'' لعام 1973 يمكن أن يحدث مرة أخرى.

ونقلت الصحيفة عن المحلل دينيس شاربيه قوله ''إنه من بين جميع الحروب التي خاضتها إسرائيل، كانت أكتوبر 1973 بالتأكيد الأكثر صدمة، ولكنها أيضا تشمل أهم الدروس الواجب استخلاصها''.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الأشهر التي تلت حرب أكتوبر، احتشد ألاف الإسرائيليين للمطالبة باستقالة الحكومة في تل أبيب، وكانت المرة الأولى منذ عام 1948، فتم كسر الثقة بين المجتمع الإسرائيلي وقادته.

وأوضحت أنه بعد 40 عاما، فإن الشعور بمواجهة الموت لايزال يطارد الذاكرة الحية في اللاوعي الجماعي لدى الإسرائيليين والخوف من الوقوع في مفاجأة، أكثر من أي وقت مضى، ومما ينعكس في موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتحذيراته من النووي الإيراني.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان