إعلان

صحف لبنانية: أمريكا تريد الحفاظ على الجيش السوري والسعودية تدعم المعارضة المسلحة

03:39 م الجمعة 25 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (أ ش أ):

قالت الصحف اللبنانية الصادرة، اليوم الجمعة، إن هناك قرار مبدئياً لبنانياً بالمشاركة في مؤتمر جنيف 2، وأن الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أجريا أمس مشاورات أفضت إلى هذا الموقف باعتبار أن المشاركة لا تناقض سياسة النأي بالنفس التي يتبعها لبنان إزاء الأزمة السورية.

وأشارت صحيفة '' النهار'' اللبنانية، إلى أن نجيب ميقاتي ألمح بعد لقائه بسليمان إلى إمكانية مشاركة لبنان في المؤتمر''لأنه البلد الأكثر تأثراً بتداعيات الأزمة السورية''.

وفي ملف المختطفين، قالت الصحيفة إن المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم وصل بعد ظهر أمس إلى قطر، فيما يعتقد أنه استكمال لاتصالاته في شأن ملف المطرانين المخطوفين السوريين بولس يازجي ويوحنا ابرهيم.

من جانبها، قالت صحيفة ''السفير'' إن الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي سيصل إلى بيروت مساء غد على الأرجح، وسيتوجه في اليوم التالي إلى دمشق حيث سيمضي فيها حوالي 48 ساعة، على أن يغادرها عن طريق بيروت، بعد أن يجري فيها سلسلة لقاءات تشمل سليمان وميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من ملف الرهائن اللبنانيين، أنه من دون تغيير الموقف القطري من سوريا وإيران، لم يكن من الممكن إجراء صفقة الإفراج عنهم، ويبدو أن الاتفاق الأمريكي - الروسي على احتمالات التفاوض في جنيف 2 جعل القطريين يتعاملون بواقعية مع القرار الأمريكي، والتجاوب معه.

وأضافت أن هناك معلومات بأن القطريين بدأوا بتقليص دعمهم المالي المباشر للمعارضة السورية المسلحة ولبعض غرف العمليات التي كانوا يديرونها من منطقة الحدود التركية – السورية، كما أن أمير قطر الجديد يتجه إلى التعاطي مع الملفات الإقليمية، في فلسطين ومصر وسوريا ولبنان، على إيقاع التعاطي الأمريكي الجديد مع إيران.

ومن غير المستبعد رؤية مواقف قطرية نوعية في المرحلة المقبلة، ودعوة شخصيات لبنانية مجدداً إلى الدوحة، كالرئيس نبيه بري أو ممثلين عن ''حزب الله''.

على الجانب الآخر، فإن الموقف السعودي يركز على استمرار دعم المعارضة المسلحة، وفقاً للسفير، التي نقلت عن مشرف على الملف السوري في الخارجية الأميركية لمعارض سوري بأنه رفض طلباً سعودياً بتأجيل مؤتمر جنيف سنة كاملة، حتى تستعيد المعارضة المسلحة المبادرة العسكرية في مواجهة الجيش السوري.

وقال المصدر إن الاستخبارات الأمريكية طلبت مؤخراً من حلفائها في الداخل، لاسيما في منطقة حوران المحاذية للأردن، وقف العمل على إحداث انشقاقات جديدة في صفوف الجيش السوري أو دعوة ضباط كبار إلى الالتحاق بـ ''الجيش الحر'' لأن ذلك بات يخدم من الآن فصاعداً جماعات ''القاعدة''.

ونقلت الصحيفة عن معارض سوري قوله إن الأمريكيين بدأوا مراجعة مواقفهم من إضعاف الجيش السوري، والسعي إلى الحفاظ ما أمكن على بنيته لمواجهة محتملة مع ''داعش'' والجماعات ''الجهادية'' في سوريا بعد التوصل إلى صيغة في جنيف يمكن من خلالها التعاون مع النظام.

 

لمتابعة أهموأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان