إعلان

هآرتس: عائلة ''حلمي'' منقذ اليهود ترفض استلام جائزته

03:35 م الأحد 20 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - :هدى الشيمي:

رفضت عائلة الدكتور محمد حلمي استلام الجائزة التي منحتها له اسرائيل الشهر الماضي بعد وفاته، تكريما له لإنقاذ وحماية عائلة اسرائيلية مكونة من أربعة اشخاص أثناء الاعتداء النازي على اسرائيل وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية.

ذكرت الصحيفة أن محمد حلمي كان طبيبا عاش في برلين أثناء الاعتداء النازي على اليهود، وقد قام بتوفير أماكن لحماية عائلة اسرائيلية وضحى بسلامته من أجلهم، لذلك كرمته مؤسسة ''ياد فاشيم'' بجائزة ''الشرفاء بين الأمم'' الشهر الماضي أثناء الذكرى السنوية للمحرقة والاعتداء النازي، وتعد هذه الجائزة من أرفع الجوائز الاسرائيلية.

حيث قالت ميرفت حسن زوجة ابن شقيق حلمي في حوار مع وكالة الاسوشيتيد برس أن الجائزة إذا كانت من أي دولة أخرى غير اسرائيل، لتقبلتها العائلة، إلا أننا نرفض هذا التكريم ونرفض هذه الجائزة ولا نعترف بإسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن مؤسسة ياد فاشيم كانت ترغب في العثور على أحد اقرباء ''حلمي'' ليتسلم الجائزة ويروي بعض الذكريات والحقائق عن الطبيب الراحل، إلا أنه بسبب وفاته عام 1982 ووفاة زوجته الالمانية عام 1998 لم تجد المؤسسة أي أقارب لحلمي بإمكانهم استلام الجائزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الوكالة عثرت على ثلاثة أقارب لحلمي في القاهرة من بينهم ''حسن'' الذي وافق على اجراء حوار للتحدث عن ''حلمي'' وعن الجائزة، وقال ''في البداية لم نوافق على استلام التكريم والجائزة، لأن العلاقات بين مصر واسرائيل غير مستقرة على الرغم من وجود معاهدة السلام التي تجمع بين البلدين.

أشار حسن إلى أنه يحترم الديانة اليهودية ويحترم اليهود، لأن الاسلام ينظر إلى اليهودية على انها ديانة سماوية يجب احترامها وتقديرها.

وأضاف أن عمه لم يرزق بأي اطفال من زوجته الالمانية، لأنه كان يخشي أن يذوق ابنائه مرارة العيش في الحرب.

كما قالت إحدى قريبات الطبيب الراحل التي رفضت الافصاح عن اسمها أن محمد حلمي لم يحمي العائلة اليهودية بسبب ديانتهم أو عرقهم، أو بسبب تحيزه إلى شيء ما، إلا أنه كان يتسم بالإنسانية وكان يساعد مرضاه دائما بغض النظر عن ديانتهم أو لونهم أو شكلهم.

وتقول إيرينا شتاينفلد مديرة قسم أنصار الشعب اليهودي بمؤسسة ياد فاشيم ''أن ما فعله الطبيب المصري رائع وملهم جدا، ويستحق الاحترام''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان