إعلان

صحف بيروت : صفقة المختطفين تعيد قطر إلى الساحة اللبنانية

10:44 ص الأحد 20 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (أ ش أ):

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الأحد بانتهاء قضية المختطفين اللبنانيين التسعة في أعزاز السورية بعد معاناة طويلة منذ خطفهم في 23 مارس 2012، معتبرة أن هذه النتيجة الإيجابية لم تكن لتتحقق لولا دخول قطري قوي على خط الوساطة مما دفع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى استعادة عبارة ''شكرا قطر''، موضحا أنه يعبر بذلك عن شعور أهالي المحررين.

وأشارت صحف بيروت إلى أنه تردد أن خاطفي الطيارين التركيين اشترطوا قبيل انطلاق الطائرة التي تحملهما إطلاق الموقوفين في سجن رومية بتهمة المشاركة في خطفهما مما ساهم في تأخير الصفقة عدة ساعات.

ولوحظ أن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر رافق عملية إطلاق الطيارين اللذين نقلتهم مروحية عسكرية من مطار رياق العسكري بسهل البقاع شرقي لبنان إلى بيروت مما أوحى بأن هناك مخارج قانونية للملاحقات في ملف خطفهما.

وفي هذا الإطار، نقلت صحيفة (النهار) عن الرئيس اللبناني ميشال سليمان قوله إن إخلاء سبيل الموقوفين في قضية خطف الطيارين هى قضية قضائية بحتة.

من جهتها ، اعتبرت صحيفة (المستقبل) أن الفرحة بتحرير مختطفي أعزاز غير مكتملة في ظل وجود مطرانين مخطوفين في سوريا، مؤكدة أن المساعي لإطلاقهما متواصلة والأمل بأن يتحقق ذلك لكي تكتمل الفرحة.

وبدورها، نوهت صحيفة (الديار) بالجهود التي بذلها وزير الداخلية اللبناني مروان شربل وزياراته الـ 12 إلى الخارج وتحديدا إلى قطر وتركيا وغيرهما من الدول مضاف إليها الجهود المكوكية لمدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم الذي لم يهدأ منذ أسبوعين واصلا الليل بالنهار ومنتقلا ما بين دمشق وأنقرة والدوحة وألمانيا وبلجيكا ساهمت في وضع خاتمة سعيدة لقضية المختطفين اللبنانيين في أعزاز كما ساهمت قطر والرئيس الفلسطيني محمود عباس في إتمام هذه الصفقة عبر الاتصال بالخاطفين.

وذكرت الصحيفة أن قطر تولت تمويل العملية وتكاليفها وقالت إن وزير الخارجية القطري أصر على عدم انطلاق الطائرات من تركيا وبيروت قبل انطلاق الطائرة من مطار دمشق وبعد تأكيده شخصيا من هذه المسألة انطلقت الطائرات الثلاث في توقيت واحد بالساعة التاسعة مساء.

ونبهت الصحيفة إلى أن الفرحة لم تكتمل مع بقاء المطرانين المخطوفين بولس اليازجي مطران حلب للروم الأرثوذكس ويوحنا إبراهيم مطران حلب للسريان الأرثوذكس في أسرهما .. وذكرت أن المساعي والاتصالات ستستأنف مطلع الأسبوع القادم بشأن إطلاق المطرانين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان