إعلان

استطلاع لرويترز: الاقتصاد المصري يخالف توقعات حكومة الببلاوي

02:15 م الأربعاء 02 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

قال استطلاع أجرته وكالة رويترز إن الاقتصاد المصري سينمو بمعدل 2.6% بانتهاء السنة المالية في يونيو 2014، بما يخالف توقعات الحكومة المصرية التي توقعت نموًا بنحو 3.5% خلال العام القادم.

وأشار الاستطلاع إلى أن هذه الزيادة الاقتصادية غير كافية بالنسبة للشعب المصري، ولا للحكومة المصرية التي عليها أن توفر العديد من فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل.

كما أوضحت أن النهضة الاقتصادية في مصر تأثرت بسبب ما حدث مؤخرا من أحداث العنف من قبل أنصار الرئيس السابق محمد مرسي، فيحاولون إثارة الشغب من أجل الضغط على الحكومة ليتم اعادته إلى الرئاسة.

وأسفرت الأحداث التي وقعت مؤخرا بين قوات الأمن المصرية وأنصار الرئيس السابق عن وفاة أكثر من 1000 شخص، كما فرضت الحكومة حظر التجول على المصريين، مما أضعف فرصة حدوث أي ازدهار سياسيي أو اقتصادي.

ونقلت رويترز عن الخبير الاقتصادي ويليام جاكسون أن احداث العنف الاخيرة التي وقعت في مصر مؤخرا خلال الأشهر الأخيرة، ستعرقل حدوث أي تقدم اقتصادي خلال الأشهر المقبلة، ومن المحتمل أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي المصري إلى 4% بحلول شهر يونيو 2015.

وسبق وأوضحت الحكومة أنها سوف تستخدم مليارات الجنيهات من المسعدات التي قدمتها دول الخليج العربي لمصر خلال الأشهر الماضية من أجل القيام بمشاريع استثمارية لتنشيط الاقتصاد المصري.

وصرح وزير التخطيط أشرف العربي خلال مؤتمر يوم الاثنين الماضي أن الحكومة المصرية تتوقع زيادة النمو بنحو 3.5% هذا العام، مقابل 2% خلال العام الماضي.

وقالت رويترز أن السياحة المصرية كانت على وشك الازدهار في النصف الأول من العام، لكن أحداث العنف في يوليو وأغسطس، فوصلت نسبة الحجوزات والاشغال في الفنادق إلى أقل نسبة تحدث خلال أعوام، مما أثر على الاقتصاد المصري بقوة لأن السياحة كانت تعتبر من أهم مصادر الاقتصاد في مصر لأنها كانت تمثل حوالي 10%.

وأشار الاستطلاع إلى أن معدلات النمو الاقتصادي المصري وصل إلى حوالي 7% سنويا لعدة سنوات متتالية قبل قيام ثورة يناير 2011، ومع ذلك كانت الحكومة المصرية تجد صعوبة بالغة في توفير فرص عمل للشباب.

كما توقع الاستطلاع أن تتراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، ليصل قيمة الدولار في يونيو 2014 إلى 6.93 جنيه، وأن تصل إلى 7.20 جنيه في يونيو 2015.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان