إعلان

جلسة التعديل الوزاري بدأت.. تفاصيل اجتماع البرلمان الطارئ

12:04 م السبت 13 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

يعقد مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، الآن، جلسة طارئة للنظر في التعديل الوزاري الذي سيشمل 13 حقبة وزارية وفقا لما صرح به مصادر برلمانية وحكومية مطلعة.

ويرصد مصراوي إجراءات التعديل الوزاري خلال جلسة البرلمان اليوم وفقا لما نص عليه الدستور واللائحة الداخلية للمجلس.

ونصت المادة 147 من الدستور على أن التعديل الوزاري يمكن أن يتم بناءً على طلب من رئيس الجمهورية لكنه يتطلب خطوتين وهما التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

وتنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده.

وفي غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطر رئيس الجمهورية بذلك.

وفي جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، في تعيين وزير الدفاع.

- إرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها ثم يعرض رئيس المجلس يعرض خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة تالية لوروده.

أما في غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزاري جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء يُخطَر رئيسُ الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على التعديل الوزاري.

لمتابعة كل ما يتعلق بالتعديل الوزاري.. من هنا

فيديو قد يعجبك: