إعلان

تطوير معادلة لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من نقص في ساعات النوم أم لا

01:58 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وكالات:

طوّر فريق من الباحثين في مركز أبحاث النوم التابع لجامعة (ساري) في بريطانيا معادلة خوارزمية للكشف عما إذا كان الشخص يعاني من نقص في ساعات النوم أم لا، وذلك في ضوء أن نوبات النعاس التي تعتري بعض السائقين المسافرين على الطرق السريعة تمثل أمرًا شديد الخطورة يعرض حياة الملايين للخطر.

وأجرى الباحثون، أبحاثهم على 36 مشاركا لم يتمكنوا من النوم سوى ليلة واحدة خلال فترة 40 ساعة، ليتم أخذ عينات من الدم وقياس التغيرات في مستويات التعبير لآلاف الجينات، وقاموا باستخدام معادلة خوارزمية لتحليل تأثير 68 جينا بنسبة دقة تصل إلى 92%، يمكن أن يكشف عما إذا كان الشخص يعاني من نقص في ساعات النوم أم أنه مستريح.

ويرى الباحثون، أن هذا الاكتشاف يمهد الطريق لتطوير اختبار في المستقبل يكون قادرا على تقييم ما إذا كان السائق محروما من النوم أم لا.

وكانت الأبحاث السابقة، التي أجريت في هذا المجال من قبل مؤسسة (أيه.إيه.إيه) للسلامة المرورية، قد كشفت أن السائقين الذين يحصلون على ما يقل عن ساعة واحدة إلى ساعتين من النوم الموصى به في غضون الـ24 ساعة، يتضاعف لديهم خطر تعرضهم لحادث سيارة.

وقالت الباحثة سيمون آرتشر: "إن تحديد هذه المرقمات الحيوية هو الخطوة الأولى لتطوير اختبار يمكن أن يحسب بدقة مقدار نوم الفرد، مشيرة إلى أن تلك المعادلة الخوارزمية هي اختبار لفقدان كامل للنوم، والخطوة التالية هي تحديد المؤشرات الحيوية للنوم غير الكافي".

ونوهت بأن هذه الدراسة يمكن أن تساعد الشرطة في تحديد السائقين الذين غلبهم النعاس في حوادث الطرق أو مساعدة أرباب العمل لتقييم لياقة موظفيهم للعمل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان