إعلان

هل تنام الدلافين والحيتان؟

03:54 ص الثلاثاء 05 يونيو 2018

حوت ودلافين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: مي محمد

تعد الحيتان والدلافين من الثدييات، لذا يمكن اعتبارهم كالكائنات الحية، إذ انهم يشبهان الإنسان في الكثير من الخصائص في دمائهم الباردة والبنية العظمية الي جانب ولادة أطفال كالإنسان، ويعد الاختلاف الأساسي بنهم وبين الإنسان هو ان لديهم جهاز تنفس يسمح لهم بقضاء ثلاثون دقيقة او أكثر تحت الماء، دون استنشاق الأكسيجين، حسبما أفاد موقع "هاو ستاف وركس".

ومما لا شك فيه ان في حالة الثدييات أو الإنسان، يتنفس كل منهم بشكل تلقائى دون اتخاذ قرار لعمل ذلك، وهو ما يختلف في حالة الحيتان والدلافين فهم "متنفسون واعيون" إذ انهم يستطيعون التحكم في عملية التنفس، أي متى يتنفسون ومتى يتوقفون عن التنفس لما لديهم من مخ واع يساعدهم على ذلك.

هناك الكثير من الوقت تقضيه الدلافين خلال رحلاتها الطويلة للوصول إلى سطح الماء، لذا يمكنها ان تأخذ قسط من النوم طوال هذا الوقت، ولكن قد يكون ذلك غير مجدي.

حيث انه ليس من المفترض أن يقضى متنفس واع وقتا وهو فاقد للوعي كليا، فقد ينهى حياته إذا قضى فترة طويلة وهو فاقد الوعي دون ان يستيقظ للتنفس.

ولذا فإن الدلافين والحيتان يمتازون بما هو رباني وهو اقتسام مخهم إلى جزئيين أحدهما يستيقظ والأخر ينام وبذلك لن يبقى أي منهم فاقد للوعي بشكل كامل طوال فترة نومهم.

أجري العلماء دراسة لهذه الظاهرة باستخدام تخطيط أمواج الدماغ، وخلالها تم توصيل اقطاب كهربائية بدماغ الحيتان والدلافين لقياس مستويات الكهرباء في المخ.

وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة، ان مخ الدلفين لا تتوقف بالكامل اثناء دورة النوم، بل ان نصف المخ يظل نشط والأخر فاقد للوعي.

وقد لاحظ الباحثون ان الدلافين تظل في هذه الحالة طوال ثمانية ساعات في اليوم تقريبا.

وهي الحالة التي شبهها العلماء بأنها حالة "نصف الوعي" التي يمر بها الإنسان في بداية النوم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان