إعلان

"قصر الذاكرة".. كيف تحتفظ بكل شيء في مخك؟

08:55 م السبت 24 فبراير 2018

"قصر الذاكرة".. كيف تحتفظ بكل شيء في مخك؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

يدعي البعض أن ذاكرته ضعيفة ولا تعينه على تذكر الأشياء، بينما يبدو آخرون قادرين على تذكر أي شيء يحدث لهم، ولكن هل تعتبر قضية الذاكرة القوية أمر فطري، أم أنها أمر يمكن أن نعمل على تقويته؟.

على الرغم مما يعتقده كثيرون، تقترح الدراسات أننا يمكن أن نعمل على تقوية ذاكرتنا، بل والأكثر من ذلك، أن هناك طرق مجربة ومثبتة لتحسين مهارات التذكر، وأحد أكثر الطرق فاعلية تتم باستخدام تقنية "قصر الذاكرة"، بحسب صحيفة "دايلي تليجراف" البريطانية.

يعمل مفهوم بناء هذا القصر في المخ كالتالي: عند محاولة تذكر، على سبيل المثال، قائمة مشترياتك، تكون في حاجة لتذكر كل بند فيها بشكل واضح، وفي مكان تعلمه جيدًا، مثل حجرة نومك، أو حجرة معيشتك، أو الثلاجة، إلى غير ذلك.

فإذا كنت تريد شراء بيض مثلًا، فعليك أن تتخيل فرخة تضع البيض على المائدة التي تتناول عليها إفطارك وقهوتك، وإذا كنت تريد شراء عصير برتقال، فيمكن أن تتصوره متناثرًا على الجدران، ولا تعد هذه تقنية جديدة، ولكنها طريقة محببة لدى أبطال الرياضة في العالم، وأثبتت التجارب فاعلية تلك الطريقة، طبقًا لنتائج دراسة نشرت مؤخرًا، ويستطيع أي فرد استخدام هذه التقنية لتحسين ذاكرته، وإعادة تشكيل مخه نتيجة لذلك.

وفي هذه الدراسة، استعان الباحثون بثلاثة وعشرين من المتميزين رياضيًا، ذوي الذاكرة القوية، لاختبار قدراتهم، وأثبتت التجارب أن بطل الذاكرة أليكس مولين يستطيع حفظ ترتيب مجموعة من البطاقات في أقل من 17 ثانية، وقام العلماء بعد ذلك بوضع بعض الأشخاص العاديين خلال برنامج عادي لتدريب الذاكرة استمر لمدة ستة أسابيع، لمعرفة كيف يمكن لعقولهم أن تتغير.

ووجد باحثون من جامعة رادباوند في هولندا، أنه كلما زاد عدد المشاركين في التدريبات على الذاكرة، كلما بدأت عقولهم تشبه أبطال الذاكرة القوية، ويمثل ذلك – كما يقول عالم الأعصاب الدكتور مارتن دريزلر- تطورًا كبيرًا لا يصدق للأفضل في تحسين الذاكرة، وهذا التطور ليس نوعًا من المواهب الوراثية، ولكنه مجرد تدريب.

وعندما تم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى مجموعات، وإعطاء كل مجموعة تقنية مختلفة لتحفيز وتنشيط الذاكرة، وجد الباحثون أن من استخدموا منهج أو طريقة "قصر الذاكرة" استخدموا تلك المهارة الجديدة لشهور تالية، بينما عاد الآخرون إلى وضعهم الطبيعي، وفقًا لخبير الذاكرة توني بوزان.

ويوضح بوزان - في حديثه لمجلة دايلي تليجراف - أن الحيلة هي إنك تقوم عند إنشاء "قصر الذاكرة" الخاص بك بجعله ملونًا، مجنونًا، خياليًا، سرياليًا، عطريًا، مثيرًا، إلى غير ذلك.

ولذلك عندما تنسى قائمة البقال التي تذهب لشرائها في المرة القادمة، لا تجزع، فقط تذكر أن كل شيء موجود في قصر الذاكرة.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان