إعلان

جغرافية الأحلام

د. أحمد عمر

جغرافية الأحلام

د. أحمد عبدالعال عمر
07:00 م الأحد 10 أبريل 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

أيهما أقل قسوة: أن تأتي الأحلام في غير زمانها ومكانها، أم لا تأتي على الإطلاق؟

وأيهما أقل قسوة: أن تلتقي الإنسان المناسب الذي ظللت تبحث عنه طوال عمرك في الزمان والمكان الخطأ، أم لا تجده أبداً؟

وأيهما أقل قسوة: أن تأتي لك لحظة "التنوير" التي تكشف لك ما كنت تجهله متأخرة بعض الشيء، أم لا تأتي أبداً، وتظل غافلًا عن حقيقة الناس والحياة والواقع؟

تلك الأسئلة تعبر بوضوح عن جغرافية الأحلام وسياقات وأزمنة تحقيقها. وتُعبر بوضوح أيضًا عن مفارقات القدر في حياة البشر؛ عندما يخططون لحياتهم، وينسجون من الأحلام جبالاً، ويرسمون شكل حياتهم في المستقبل، وصفات من هو جدير بمشاركتهم رحلة الحياة، ثم يسقطون فجأة أو تدريجيًا من سماء الحلم إلى غابة الواقع، ليتخبطوا في متاهات الجغرافيا الخانقة الباطلة، ويصبحوا عند منتصف العمر في حالة اغتراب عن ذواتهم وسياقهم ورفقاء حياتهم.

وعند تلك النقطة، يحاول أغلب البشر التأقلم مع وضعهم الذي انتهوا إليه؛ فقد مر العمر، وقلت الحيلة، وضعفت إرادة التغيير، ولم يبقَ أمامهم إلا الاستسلام لقبح وظلم الأمر الواقع، والقبول بالمتاح المُناقض لكل أحلامهم وتصوراتهم السابقة عن حياتهم.

لكن القدر يعود ليُثبت حضوره ودوره في حياة البشر، عندما يُحقق للإنسان متأخراً بعض أحلامه القديمة أو يجعله يقابل الشخص الذي حلم به طوال عمره، وتمنى أن يكون رفيق رحلته.

ولكن هذا كله يتحقق في جغرافية غير مناسبة، وفي المكان والزمان غير المناسبين، بعد أن فقد هذا الإنسان الرغبة في الأحلام والقدرة على الاستمتاع بها، وبعد أن صار قربه من الشخص الذي وجده متأخراً في حكم المستحيل.

وهذا يعني أن الأحلام التي تأتي متأخرة، واللقاء في الزمان والمكان الخطأ، هما أمران في قمة القسوة؛ لأن الأحلام التي تأتي خارج مكانها وبعيدة عن زمانها، لا يكون لتحقيقها بهجة تُذكر.

ولأن لقاء الشخص المناسب في التوقيت الخطأ يجعل البعد عنه خيارًا وقدرًا محتومًا، رغم أنه لو وجده في زمان سابق وفي جغرافية مناسبة، لصارت السعادة في الهروب إليه والقرب منه.

وحتى حين لا يستطيع الإنسان البعد، ويفشل في مقاومة غواية القرب والوصل مع من يحب، والرغبة في مغالبة القدر، وصنع مصير مختلف وسعيد للعلاقة يليق بالأبطال الأسطوريين، فإن هذا الوصل سوف يحدث - إن لم يكن القدر رحيمًا بهما - تحت ظلال الفصل المؤكد، الذي يُعيد بطلي الحكاية لنقطة البداية، ولكن بسمات روحية ونفسية وعقلية جديدة، وبأكبر قدر من الشعور بالحيرة والحزن وخيبة الأمل.

إعلان