إعلان

بداية جديدة / الأمان

فاطمة مصطفى

بداية جديدة / الأمان

فاطمة مصطفى

أ. الصحة النفسية والعلاقات الأسرية

12:38 م الأربعاء 16 مارس 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

الأمان ... مفهوم لا أحد يستطيع أن يتعايش بدونه، كل منا يترجم هذا المفهوم من خلال قناعاته واحتياجاته ورغباته التي تحددها شخصيته وتنشئته الاجتماعية وأهدافه وأيضا مدى نجاحه أو فشله ... أمر طبيعي جدا أن يتداخل هذا المفهوم في أكثر من معنى.. هناك أشخاص تربط الأمان بتوافر المال و وأفراد آخرون بالصحة وآخرون بوجود الأسرة او بمكانة اجتماعية أو التدرج الوظيفي والوصول إلى أعلى المناصب وووو تعددت الأمثلة .... ولكن هل هذا فعلا معنى الأمان الحقيقي؟؟ لعلك الآن تسأل نفسك عزيزي القارئ طبيعي ان يختلف مفهوم الأمان من فرد إلى آخر لماذا هذه المقدمة .....؟؟؟ تعال معى من خلال هذه السطور البسيطة أوضح لك أنك على خطأ وعدم إدراك كامل لمعنى (الأمان) نتعرف من خلاله على رأي علماء النفس والاجتماع حيث كان مختلفا .....ووضعوا معنى واحدا للأمان وليس عدة معان ...

الأمان هو شعور داخلي بالهدوء النفسي والطمأنينة، هو راحة داخلية تشعر بها تجاه أفراد أو أماكن سلام نفسى داخلي لا يستطيع الإنسان أن يتعايش بدونه وطبيعي جدا أن يرتبط بأفراد وأماكن تكون راغبا أنت في التواجد بداخلها ليس لها أى علاقة بمستوى مادي أو تعليمي حيث نرى الكثير من الأفراد يعيشون في أبهى مظاهر البذخ ولا يشعرون بالأمان داخل مستوى الأسرة أو حتى في المحيط الاجتماعي الذي يعيشون فيه .

الأمان هو الشعور بالانتماء والحب والاحتواء تجاه فرد أو مكان تستطيع من خلالها أن تنجح في حياتك العملية أو على أقل تقدير في حياتك الشخصية ... عدم الخوف أو الرهبة من المستقبل أو برد فعل قد يقلل من تقديرك لنفسك وثقتك بها ...الحديث بكل سلاسة وصدق دون التفكير في كل كلمة ...توافق في الأفعال والكلام معا ... سهولة في الارتقاء بالفعل ورد الفعل دون خسارة لكل الطرفين ... مناقشة هادئة للوصول إلى نقطة اتفاق وليس مجادلة ومشاحنات تضر بسلامك النفسي وطريقة تعاملك مع الآخرين نتيجة ما تتعرض له من مجادلات سلبية تؤثر على ردود أفعالك داخل البيئة التي تتعامل فيها ...الأمان هو شعور بعدم التخلى أو البعد أو الهروب من المواجهة لأى سبب من الأسباب حتى لو كنت الفرد المخطئ ...الأمان هو التواجد الدائم وليس على فترات متباعدة أو حتى متقاربة ... التواجد المريح الهادي للنفس حيث وجود هذا العامل يعتبر من أساس منظومة النجاح ....الأمان الحقيقي لا يتغير على حسب الظروف أو وضع الأمان هو إحساس صادق يصل إليك اى كان وضعك المادي أو الاجتماعي أيا كانت ظروفك ومكانك ولكن هل أنت من تخلق هذا الأمان أم الأمر متعلق بالأشخاص المحيطين هنا يأتي السؤال الأكثر أهمية .... بالطبع الإجابة لها أطراف كثيرة ولكن لكي يكون الأمر أكثر سهولة نلقي الضوء أكثر عليك أنت ...أنت المسؤول إذا لم تستطع أن تخلق أمانك النفسي وتتجاهل كل ما يعكر هذه المساحة، تدريب النفس والعمل على تأهيلها نفسيا وممارسة بعض الثبات الانفعالي (ولقد كتبت مقالا فى هذا الموضوع تفصيليا) فى بعض المواقف ومعرفة متى تستخدم مبدأ التجاهل وتجعل منه سلاحا قويا يجعل منك شخصا جديدا ومختلفا وبالعكس قادرا على تقييم نفسك جيدا ومعرفة قدرها وسط هذا الكم الهائل من اللاشيء اذا قدرت وأيقنت أنك من تخلق الأمان لنفسك أيا كان وضعك وظروفك فلقد اخترت لنفسك أولا وأخيرا الراحة والسعادة وفي نفس الوقت معرفة قدر الآخرين من حولك وهل هما على نفس المستوى الفكري والاجتماعي أم هم أقل بكثير من أن تبادلهم أى انفعال حتى لو الانفعال الذي سوف ينتج في مصلحتك ... لا تدخل حربا ليس دون المستوى فأنت الخسران دائما حتى لو كسبت هذه الحرب ...الأطراف المحيطة ليست تستحق كل هذا المجهود الضائع .

ومن هنا إن استطعت أن تخلق أمانك وسلامك النفسى بمجهودك وفكرك ووضعت هدفا وخطة لنجاح مستقبلك سوف يصبح أفضل وأرقى وأحسن بكثير ....لا تضيع وقتك فى بذل مجهود زائف ونتيجتة سلبية اجعل من نفسك أنت شخصا ناجحا قادرا على تخطى أى عقبات اجعل من نفسك شخصا غير قابل للكسر أو حتى الانحناء ...كن أكبر وأقوى من أى موقف.

وإذا استطعت أن تصل إلى هذه النقطة بيقين تام بنفسك سوف تجعل من نهايتك هى نقطة بداية جديدة ورائعة، نقطة أمان لا يستطيع أى فرد أن يقترب منها امانك النفسي مسؤوليتك أنت وحدك ... مستقبلك القادم مسئوليتك أنت وحدك ...نضج عقلك و حكمته مسئوليتك أنت وحدك وعليك أن تختار..

بداية جديدة ...

إعلان