إعلان

المرحلة القادمة وطبيعة الإنتاج (1)

د. غادة موسى

المرحلة القادمة وطبيعة الإنتاج (1)

د. غادة موسى

أستاذ مساعد - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة 

07:08 م السبت 08 يناير 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

يعتبر الإنتاج من الموضوعات التي يجب أن تحظى باهتمام المجتمع المصري. ليس فقط الإنتاج بل طبيعة الإنتاج.

قد يكون دافع زيادة الإنتاج هو الزيادة السكانية من جهة أو التغلب على مشكلة توزيع الدخل من جهة آخرى. ويمكن أن نضيف لهذين الدافعين حافز زيادة الصادرات لضبط الميزان التجاري وتحقيق فائض من العملة الصعبة الذي يتم تدويره مرة أخرى في عمليات إنتاج جديدة.

ومع الاتصال الأكبر بالتكنولوجيا الحديثة والتفكير في طبيعة المنتجات التي ستحتاجها بالداخل قبل الخارج فبالإمكان أن نرسم خريطة الإنتاج بشكل أكثر كفاءة .

وفي هذا السياق لا يمكن الإقلال من شأن الزيادة السكانية وعلاقتها بطبيعة الإنتاج. فسيظل تلبية الاحتياجات الرئيسية من مأكل ومشرب ومأوى وملبس من أولويات خطة الإنتاج. ولكننا على الجانب الآخر - وباستخدام التكنولوجيا الحديثة واستثمار منتجات الثورة الصناعية الرابعة- سنستطيع أن نستخرج من الفدان الواحد أضعافاً مما نستخرج منه الآن. كما سنتمكن من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد أن نشيد مدناً في الصحراء بأقل التكاليف.

لذلك من الضروري دخول عصر الصناعات التكنولوجية. لانها تعتبر مدخلاً لزيادة الإنتاج الزراعي والصناعي والخدمي. فالاهتمام يجب أن ينصب على هذه الصناعات تحديداً. فلن نتمكن من زيادة حجم التبادل التجاري - حيث تتم معظم المعاملات التجارية الفردية في أسواق افتراضية- الا بتحسين خدمات الانترنت. والعالم على مشارف إنترنيت الأقمار الصناعية . أي أننا يجب أن نتوسع في إنتاج الكابلات الفايبر وان ندرس تكاليف الانضمام إلى نادي انترنت الأقمار الصناعية.

بالإضافة إلى التوسع في إنتاج المسيرات التكنولوجية التي تستخدم في أغراض تحسين الإنتاج الزراعي وتوصيل السلع وتحسين الخدمات لأنها ضمن صناعات المستقبل.

كل ما سبق يستلزم فتح المجال أكثر امام الابتكار . والابتكار يحتاج لموارد ودعم ، وقبل كل ذلك يحتاج إلى حضانات تكنولوجية لاحتواء وتشجيع وتيسير مهمة المبتكر . كما يحتاج إلى حماية؛ لذلك يجب الانتقال من حديث الابتكار ذي الصيغة الإعلامية إلى خطاب صناعات الابتكار او منتجات الابتكار التي يمكن أن تغير خريطة الإنتاج في مصر.

ولنا أن نتساءل في هذا الصدد عن عدد الابتكارات التي خرجت للنور وتم توظيفها في عمليات إنتاجية، وعن عدد حضانات الابتكار لنتعرف على مستقبل خريطة الإنتاج في مصر.

محتوي مدفوع

إعلان

El Market

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي