إعلان

أزمتنا العربية وبُعد الداخل

د. غادة موسى

أزمتنا العربية وبُعد الداخل

د. غادة موسى

أستاذ مساعد - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة 

07:23 م السبت 04 سبتمبر 2021

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

لا يخفى على أحد ما صارت إليه منطقتنا العربية. فقد صارت شيئاً آخر. ومن المبكر أن نعطي عنواناً لهذا "الشيء الآخر"، لكننا نستطيع إدراك ظواهره المتعددة، التي تتلخص في عدم استقرار اقتصادي واجتماعي وسياسي. الإشكالية هنا أن هذه الرقعة من العالم لم تشهد استقراراً على الأصعدة الثلاثة حتى بعد أن حصلت على استقلالها من الاستعمار الأجنبي. فلا فكَ الاستعمار روابطه معها ولا استطاع العديد من دولها أن يخط طريقا تنمويا مستقلا. وبالتالي فإن الانطلاق من فرضية أن العديد من دولها عرفت التنمية المستقلة يقود إلى نتائج خاطئة.

فما هي إذن أزمة منطقتنا العربية؟

أظن أن الأزمة تنبع من الداخل ومن العقل العربي تحديداً. فرغم ثراء المنطقة حضاريا؛ تراثياً وثقافياً واكتفائها ذاتياً من العديد من الموارد التي تضمن لسكانها حياة كريمة على أرضها، إلا أن الأجيال التي عاشت فيها ترزح منذ القرن التاسع عشر تحت وطأة النزاعات والصراعات والحروب التي استنزفت أرواحها وهوياتها قبل مواردها. كما أن منهج التفكير في البحث عن حلول لهذه الأزمات "الخالدة" ما زال يبحث في اقترابات وأدوات قد لا تلائم طبيعة وحجم الأزمة. فأزماتنا- عند العديد من المفكرين- منبعها الاستعمار والمؤامرات التي تحاك من الاستعمار الأجنبي في صورته الجديدة لتقويض الاستقرار في المنطقة وتفكيك دولها. صحيح أن الاستعمار فاعل، ولكنه ليس الفاعل الأوحد فيما حل بمنطقتها العربية. فنحن أيضا فاعلون في تلك الأزمات.

لقد امتلأت أدراج منظماتنا ومؤسساتنا العربية بالمشاريع والخطط لتحقيق التكامل العربي والتضامن العربي. وهذا أمر جيد. ولكن معظمها مبادرات لم ترَ النور.

لذلك عند التعامل مع أزماتنا العربية من الأهمية بمكان الاقتراب من هيكل الأزمة التي تطورت من أزمة الفكاك من التبعية إلى أزمة الوجود ذاته.

وهيكل أزمتنا ليس هو تدخل تلك الدولة الغربية في تلك الدولة العربية، أو قيام تلك الدولة الغربية بتوقيع عقوبة على تلك الدولة العربية، لأن ذلك أحد مظاهر الأزمة وليس الأزمة ذاتها. وهو الفخ الذي قد يقع فيه العديد من الباحثين والمفكرين المحترمين. إن هيكل أزمتنا العربية هو في العقل العربي والفكر العربي وهويته. وقد يبدو هذا الأمر غريباً لمن يبحثون دوماً عن سبب مادي ومرئي.

وتكمن أزمة العقل العربي في سؤال: ما الذي نبحث عنه وما الذي نريده تحديداً؟ فليس بالضرورة أن تكون الإجابة الوحدة العربية أو الأمة العربية أو حتى التكامل الاقتصادي العربي. قد تكون الإجابة في غاية البساطة وهي الاستقرار والتنمية من خلال التوافق على قيم ثقافية وسياسية واقتصادية. هذه القيم من شأنها أن تنقل هويتنا للآخر. فكما أن للمجتمعات الغربية قيماً راسخة محورها الحرية. فإن تراثنا العربي يخبرنا بحقيقة أننا منطقة متنوعة الثقافات والحضارات والألسن. ومن ثم لابد أن تجمعنا قيم تتجاوز تلك الاختلافات وتوحّد الهويات المتنوعة في هوية واحدة محورها قيمة ما. وحول هذه القيمة تتبلور الرؤى التنموية والمشاريع والخطط الأدائية.

ومن هذا المنطلق يقع على عاتق مؤسساتنا العربية الفكرية سواء الإقليمية أو المحلية أن تبحث في ذلك الأمر وتعيد دراسة المشاريع الفكرية المختلفة؛ لعلنا نصل لرؤية تخرجنا من غيابات الجُب.

إعلان