إعلان

السوق عطشان.. فهل السكة الحديد ممكن؟

عبدالرحمن شلبي

السوق عطشان.. فهل السكة الحديد ممكن؟

عبد الرحمن شلبي
07:00 م الخميس 18 فبراير 2021

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

السوق عطشان.. ربما عندما تستمع إلى هذه الكلمة يصيبك نوع من أنواع التعجب!.. نعم أنا أتحدث عن سوق المال المتعطش إلى طرح جديد عام أو خاص.. فآخر الطروحات في سوق المال "البورصة " كانت في فبراير الماضي وكانت لإحدى شركات الاستثمار العقاري الخاص.. بينما لا أتذكر آخر الطروحات الحكومية.. ولكن تأتي في ذاكراتي تجربة عام 2005عندما طرحت الحكومة شركة "أموك" للبترول، والمصرية للاتصالات، وسيدي كرير للبتروكيماويات. وكلها تجارب نجحت بشكل كبير جدًا، بل تهافت عليها السوق والمستثمرون بالبورصة ومن معهم أموال يرغبون في استثمارها.

الفكرة التي تراودني الآن.. ولم لا؟!.. الحكومة الحالية فعلت وتفعل الكثير من أجل التنمية.. في الحقيقة تقوم بالعديد من المشروعات على كل المستويات تنمية حقيقية.. طرق كباري سكك حديدية موانئ.. وهنا أتوقف كثيرًا وأدعو المتخصصين والمسؤولين للتأمل قليلًا فيما أقوله.

لماذا لا يتم طرح بعض المشروعات على المواطنين للاكتتاب العام.. فالتجارب أثبتت أن الطرح في البورصة يحقق العديد من الفوائد والعوائد للدولة وللمواطنين على جميع المستويات.. بدلا من أن يقع المواطن فريسة لمستريح ومستريحين، وما أكثرهم.. ففي حال طرح نسبة 20% من مشروع ناجح مع الترويج الجيد له سيتحقق عدة فوائد منها على سبيل المثال وليس الحصر:

1- تحقيق المشاركة الشعبية في التنمية، بمعني أنني كمواطن لو وجدت سارقًا لقضبان من قضبان السكك الحديد ربما أفترسه لأنه يسرق مالي.. سأمنحك عزيزي رقم 700 مليون جنيه هي حجم خسائر السرقات من القضبان في عام 2014 فقط..

2- عندما يتم الاكتتاب والطرح في البورصة ستكون بمثابة جذب للاستثمار المباشر الأجنبي والعربي، وأيضا للاستثمار غير المباشر عبر التداولات في السوق بما يسمح للدولة في أي لحظة تكرار تجربة الطرح مجددًا.

3- تحقيق انتعاشة البورصة المتعطشة للطروحات الجديدة.. وفي الحقيقة السوق يبحث عن أي طرح جديد يجد المستثمرون ضالتهم فيه.. خاصة مع أزمة كورونا التي جعلت الجميع في حالة حرص شديدٍ وتخوفٍ، وأيضا يبحثون عن فرصة آمنة بدليل قفزات أسعار الذهب.

4- تحقيق الرقابة الشعبية.. فنحن نعلم جميعًا أن الطرح في البورصة يستلزم رقابة ومستندات سليمة وحوكمة وميزانيات يراقبها الجميع وجمعيات عمومية يناقش فيها كل كبيرة وصغيرة.. وبالطبع هذا الأمر غير موجود في أغلب الجهات الحكومية التي تدير مؤسسات استثمارية مغلقة، وغير متماشٍ مع منطق السوق الحر.

5- توفير سيولة كبيرة للدولة من عملية الطرح بدلاً من الاقتراض من البنوك المحلية أو الأجنبية خاصة أن أموال البنوك هي في الأساس أموال مودعين يبحثون عن استثمار آمن.. فلم لا؟!

في الحقيقة الأمر يحتاج دراسة كبيرة لا يسعه مقالي هذا لكن.. الفكرة في النهاية لماذا لم يتم طرح المشروعات القومية الكبيرة الرابحة للشعب.. السكة الحديد مثال قوي ناجح قابل للتنفيذ يحتاج أكثر من 220 مليار جنيه؛ لتمويل مشروعاته حتى عام 2024 منها مشروعات المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي السريع وتتضمن خطوط: (العين السخنة/ العلمين)، ومشروع (السادس من أكتوبر/ الأقصر)، ومشروع (الغردقة / الأقصر)، ومشروع (الأقصر/ أسوان)، ومشروع (العلمين الجديدة / مرسي مطروح).

إعلان