إعلان

لحظة هبوط ناعمة

د. ياسر ثابت

لحظة هبوط ناعمة

د. ياسر ثابت
07:00 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

«وكان لي صديق يجلس بجواري ويشاهد معي القمر. لم يكن صديقي مثل كل الأصدقاء، كان غريبًا بعض الشيء؛ لأنه كان حَمَلًا. نعم، حَمَل جاء به أبي إلى بيتنا وكان حمَلًا طفلًا لنعلفه ويكبر، ثم صار حمَلًا شابًا، ولكنه ظل ضئيل الحجم وخفيف الوزن» (ص 9).

بهذه البداية المفصلية، يفتح مينا عادل جيد في روايته «بيت المساكين» (الكرمة، 2021) باب استكشاف الذات والهويات المتعددة للإنسان. للحق، نقول إن هناك روايات تضيق بالقارئ المتعجّل الذي لا يتأنّى في قراءة النص الروائي، واستقصاء دلالات الرموز وأقنعتها. ولعلنا نضيف أن رواية «بيت المساكين» لا تستسلم، ككلّ الروايات الحديثة، إلى قارئها بيسر وسماحة. فهي تستدعي، من القارئ، فسحة من الوقت من أجل فهمها واستيعاب دلالاتها ومعانيها.

إن قراءة هذه الرواية تستدعي بالفعل ضربًا آخر من القراءة يمكن أن نسمّيه «القراءة المتأمّلة» وهي القراءة التي تستغرق وقتًا طويلًا من النظر والتدبّر. تتأمل حوارات الفتى مع شقيقه بطرس ومع عبدالفتاح التهامي.

هذه رواية تثير سؤال الهوية بشكل مُلحّ، وهي جانب من الرحلة الفكرية للمؤلف للتعرف على الذات.

رواية تدور أحداثها في مولد قبطي للسيدة العذراء في الصعيد، في الثمانينيات تقريبًا؛ إذ يقول: كانت ليلة أول أيام مولد العذراء أسعد ليالي العام بالنسبة إليّ وإلى أسرتي؛ لأننا في الصباح سنبدأ أسبوعًا من المرح والمتعة في جبل أم النور، أمنا العذراء. قال لنا أخي الكبير بطرس ذات مرة إن المولد يقام في نفس هذا المكان كل عام منذ ألفَي عام» (ص 11).

أجواء الرواية مستوحاة من تجربة أسرة المؤلف بمولد دير العذراء مريم بجبل الطير في المنيا الذي زارته العائلة المقدسة من ضمن محطات رحلة هروبها إلى مصر.

يقول الراوي:

«حمَلي هذا ابتاعه أبي قبل مولد العذراء ببضعة أشهر بغرض نذره للعذراء في مولدها السنوي، حتى تتشفع لنا أم النور وتشفي أمي من المرض... وسؤال قلب أسرتنا هذه المرة كان أكبر من طلباتنا السابقة كلها بالحَمل هذا كنا ننشد معجزة طبية سمائية عظمى، وهي شفاء أمي من مرض السماء والموت وهو السرطان» (ص 10).

«أخذت حَمَلي، وحملته كالراعي الصالح، ونزلت سريعًا على السلَّم لأبحث عن جوارجيوس المسكين، وأقص عليه حلمي الغامض العجيب هذا، علِّي أجد لديه تفسيرًا، فهو مَن فتح ذهني على الأسرار وأحلامها السرية».

سبعة أيام حاسمة، على صموئيل أن يجتازها مع عائلته وصديقه الحَمَل.

سبعة أيام تدفعه لطرح تساؤلات صعبة حول الحب والإيمان والوطن والهوية.

خلال أسبوع مولد العذراء في «بيت المساكين» في جبل الدير، على الصبي صموئيل أن يحسم الصراع الذي يعتمل في نفسه، ويختار بين عقلانية أخيه بطرس طالب الفلسفة، البعيد عن الشعائر، والإيمان المطلق لجوارجيوس المسكين.

هل سيتخذ قرار التضحية قبل اليوم السابع من رحلته؟

هل ستتجلى له أم النور وتحقق له المعجزة العظمى التي ينشدها؟

إن هذه الأسئلة القلقة هي ما تجعلنا ننظر إلى «بيت المساكين» بوصفها فضاءً تتماوج فيه النّصوص في حال من التآلف والتدافع، والتقارب والتباعد. لا شكّ في أنّ النصّ الروائي هنا- بكل ما فيه من دلالات ورموز دينية وروحية- بناء متكامل، كلّ عنصر من عناصره ينهض بوظيفة مخصوصة. لكنّ هذا لا يعني أنّ النصّ بنية مستقلّة بذاتها غير مفتقرة إلى غيرها. فالنصّ بنية داخل بنية أخرى أعمّ وأشمل هي بنية الأدب، وربّما بنية الثقافة على وجه الإطلاق والعموم.

نتابع في الرواية المداح بربابة إذ يغني:

«رشوا الورد يا صبايا

رشوا الورد والعطور

قدام الصبية جاية

لابسة قميص مقصور

ومخبية رب البرايا

بين القمصان والصدور

يرضع الحليب ويشرب

والختوم متكننة» (ص 26)

في موضع آخر، يغني المداح:

«قابلتني موجة، أنا ورُحت ليها

هبت رياح ومالت لي العين، العين

لا لاقي صخرة أقف عليها

ولا أنا طايل البر فين، فين» (ص 29)

مجددًا نتابع على لسان المداح غناءه:

«روحك ولا نفسك اللي كانت بادي

ما تعلمش يا ابني بالمقادير الخافية

وتقول ما تقول، أفكارك هادية

السفينة يا ابني على البر أهي راسية» (ص 30)

قرب النهاية، يقول مداح الربابة بدون عزف هذه المرة:

سر يا سواق الكواكب سر يا سواق النجوم

عمت في بحر الفنون عمري

وعجبي يا قوم تاه عقلي اليوم

في باب مختوم

وسكن الجميل جواه» (ص 153)

إنّ النصّ في هذه الرواية يتخلّق من خلال النصوص الدينية والشعبية، يستحضرها فيتشرّبها فيحوّلها إلى عناصر فاعلة فيه. هذه النصوص التي تذوب في جسد النصّ، وتصبح أصلًا مكينًا من أصوله، هي التي تخلع عليه النظام والمعنى، بل هي التي تجعل قراءته متعددة، متنوعة.

نطالع في الختام ذلك التمازج الروحي الذي يتجسد في هوية البطل مثل رقائق وطبقات تجمع بين المكوّن الديني والشعبي على حدٍ سواء.

«وكان قد حان موعد أذان العشاء، فصدح من الجامع الصغير الذي خلف الكنيسة العتيقة يقول:

حي على الصلاة

حي على الفلاح

الله أكبر

الله أكبر

وبعد أن حدثت هذه الأمور كان قد مرَّ وقتٌ طيب. ثم ذهب الحمَام من حيث أتى، أقصد من حيث لا نعلم؛ إذ لا نعلم من أين أتى. وكنت قد تركتُ عينيَّ في السماء طويلًا بغير انقطاع، أُحلق ضمن الأبصار المتجلية مع الحمَام النوراني الحسن، ثم أنزلت عينيَّ إلى الأرض وسط الزحام والتدافع لأطمئن على حَمَلي فلم أجده. ولا بان له أثرٌ منذ ذلك اليوم.

مثل المسكين» (ص 154)

كانت هذه بالفعل لحظة هبوطٍ ناعمة في الرواية التي تقع في نحو 160 صفحة زاخرة بالمعاني والدلالات.

وربما جاز القول إن في الرواية أكوامًا من الصّور المهشّمة، وشذرات منتزعة من أعمال أدبيّة وفكريّة كثيرة تتلاقى كلّها في رنين واحد على الرّغم من اختلاف مصادرها، وتباعد أزمنتها.

مينا عادل جيد، صوت إبداعي مبشر وواعد ويخطو خطواته الأولى بثقة وثبات كاتب. نال كتابُه «كنت طفلًا قبطيًّا فى المنيا»، الصادر عام ٢٠٢٠، جائزة الكتاب الأول في العلوم الإنسانية في دورة ٢٠٢١ من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وصدرت له كتب أخرى: «استحمار كوكب الـFacebook»، و«يوتوبيا السوشيال ميديا»، و«نواحي البطرخانة».

إعلان