إعلان

مستقبل مصاب بالأنيميا

خليل العوامي

مستقبل مصاب بالأنيميا

خليل العوامي
07:00 م الإثنين 08 نوفمبر 2021

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

ثالوث "الفقر والجهل والمرض" كان، ولا يزال للأسف، الحاجز الأول أمام أي نهضة أو تقدم.

وقد تجاوزت الدول الكبرى هذا الحاجز مبكرا، وانطلقت منذ آماد نحو رفاهية المواطن، ومنها إلى آفاق مستقبلية أوسع يأتي على قمتها إرسال البشر للفضاء في رحلات سياحية اعتيادية.

بينما لا تزال دول العالم الثالث، وبينها مصر، في مكانها ولم تتخلص من هذا الثالوث الذي لا تفلح معه أية آمال في مستقبل مختلف، على الرغم مما يبذل من جهود.

وفي مقال سابق تحدثت عن "الفقر" ومعدلاته وجهود الدولة لخفضها، واليوم نركز عن ضلع آخر هو "المرض" وتحديدا نسب أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المدراس الذين يمثلون كل أمل للبلد.

ويكفي أن نعرف أن مبادرة الرئيس للكشف عن الأمراض الثلاثة منذ العام الدراسي ٢٠١٨ -٢٠١٩، وحتى الآن، رصدت أكثر من 8 ملايين طفل مصاب بالأنيميا، ونحو مليون و297 ألف طفل مصاب بالتقزم، وأكثر من 3 ملايين طفل مصاب بمرض السمنة، وهو ما يعني أن نصف أطفال هذا الجيل تقريبا مصابون بأحد هذه الأمراض على الأقل.

ويكفي أن نعرف أن معدلات الإصابة بالأنيميا في بعض المحافظات تفوق ٥٠٪؜ ، وجاءت المحافظات الأعلى في الإصابة ( أسيوط- سوهاج- قنا- الفيوم- الأقصر- أسوان - الجيزة ) وهي موجودة في باقي المحافظات ولكن بنسب أقل.

بينما جاءت أعلى الإصابات بالسمنة في محافظات ( الإسكندرية- دمياط- القاهرة- الغربية- الجيزة ).

أما المحافظات الأكثر إصابة بالتقزم فكانت ( مرسى مطروح- أسوان- المنيا- الإسماعلية- شمال سيناء- أسيوط- الفيوم- قنا- بني سويف).

النتائج توضح أيضا أن محافظات أسيوط وقنا والفيوم وأسوان تشترك في أعلى معدلات الإصابة بالأنيميا والتقزم، وتأتي محافظة الجيزة ضمن الأعلى في الإصابة بالأنيميا والسمنة.

المبادرة لا تتوقف عن الكشف عن الأمراض، وإنما تتخذ بناء على النتائج خطوتين مهمتين:

الأولى: منح الطالب المصاب كارت يتضمن حالته الصحية، وتوجيهه للمركز الطبي الأقرب إليه لتلقي المتابعة الطبية والعلاج.

الثانية: تصميم الوجبات المدرسية بدءا من العام الجاري وفق خريطة الإصابات، بحيث تحتوي الوجبات على الفيتامينات التي يحتاجها طلاب كل محافظة، في محاولة لخفض معدلات الإصابات.

هذا الجهد الكبير من الدولة، وإن كان واجبا عليها، فهو غير كاف، ولابد أن يتزامن معه حملات توعية كبيرة للأسر عن خطورة هذه الأمراض ومضاعفاتها على أطفالهم، وطرق التغذية الصحية المناسبة.

كما يمكن أن تفكر الدولة في منح أسر الطلاب المصابين، وفق حالتهم الاجتماعية، دعما ماليا أو عينيا لتوفير التغذية المناسبة لأطفالهم، على أن يكون الدعم مشروطا باستمرار الطفل في المتابعة الصحية، وخضوعه لبرنامج إعادة تغذية يتم تقييمه كل فترة.

فكل ما يمكن أن ينفق الآن للتخلص من هذه الأمراض يهون مقابل الأضرار الكبيرة لاستمرارها، سواء على الأطفال أنفسهم، أو على الدولة. فالمجتمع المريض لا يبني مستقبلا مختلفا.

إعلان