إعلان

وزير الصحة: انتهاء أزمة الدواء في هذا الموعد.. وهذه نصيحتي للمواطنين

03:27 م الثلاثاء 06 أغسطس 2024

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إن شركة المهن الطبية تنتج كافة المستحضرات وبدأت منذ ١٩٨٤ من خلال ٤ مصانع لأدوية القلب والمضادات الحيوية والإنسولين.

وأضاف خلال فاعليات المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر شركة المهن الطبية، أن إكديما تصدر منتجات لـ٨٠ دولة وتنتج حوالي مليار عبوة من ٤ مليارات تستهلكها مصر سنويا، مشيرا إلى أن مصر تأثرت خلال العام الماضي بتغيير سعر العملية.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن مصر تنتج ٩١٪؜ من احتياجاتها في مصر، وفي الطريق للتعاون لتوطين صناعة الأدوية التي يتم استيرادها من الخارج، لافتا إلى أن الإنتاج المصري يعتمد على مستهلكات الإنتاج من الخارج.


وأعلن عبدالغفار، بدء انتهاء أزمة الدواء لوصول الشركات لمعدل التخزين المناسب وعمل المصانع بكامل طاقتها لتغذية السوق بكل الأدوية ونواقضها، منوها إلى أن كل الشركات التي تستورد بدأت في ذلك بعد توافر العملة.


وطالب وزير الصحة، المواطنين بعدم تخزين الأدوية، مشيرا إلى أنه تم ضخ ٣٥٠ ألف عبوة خلال ٤٨ ساعة وسيتم استيراد ٩٠٠ ألف عبوة لتوزيعها في السوق، كاشفا أنه لا يوجد اكتفاء ذاتي كامل لأدوية الإنسولين.

وأشار إلى أن مصنع إكديما يعد من أكبر مصانع إنتاج الإنسولين وطاقته تصل لـ 18 مليون عبوة سنويا، وكذلك شركة سيديكو تنتح ٤ مليون سنويا واحتياجاتها ٢٧ مليون عبوة سنويا، لكن تأثر الشركات باستيراد المادة الخام أدى إلى عدم توافره.

ونوه إلى أن بعض المرضى يعتقدون أن الدواء المحلي ليس بنفس كفاءة المستورد وهذا أمر خاطئ، لأن المادة الخام تأتي من نفس الشركات ويتم إنتاج المحلي بفعالية وكفاءة، كما أن هيئة الدواء المصرية مسئولة عن التأكد من فعالية الدواء.

وأوضح أن أزمة الدواء في طريقها إلى الحل وخلال الـ ٣ شهور القادمة تكون هناك انفراجة، وبدأت خطوط الإنتاج تعمل بطاقتها، وسيشعر المواطن بذلك خلال الأسابيع القليلة الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان