إعلان

تحذير للحوامل من تناول الكبدة.. ما السبب؟

10:57 ص الأحد 11 أغسطس 2024

الحوامل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

نصحت هيئة الدواء المصرية، السيدات الحوامل، بضرورة تجنب الإفراط في تناول الكبدة، أو منتجاتها، خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

وتعتبر الكبدة من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين، ولكن ينصح أطباء النساء والتوليد السيدات بعدم تناولها خلال فترة الحمل، لأنها قد تتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، سواء للحوامل أو الأجنة.

وقالت الهيئة في منشور توعوي، إن الكبدة تعد مصدرًا غنيًا جدًا بفيتامين أ، إذ أن تناول كميات كبيرة من فيتامين أ أثناء الحمل يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجنين.

وأضافت: "لذلك تؤكد هيئة الدواء ضرورة تجنب الإفراط في تناول الكبد أثناء الحمل، وضرورة تجنب تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين أ".

ووفق موقع "Babycenter"، تعد الكبدة من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية في الأشهر الأولى من الحمل، لزيادة نسبة فيتامين أ بجسم السيدات الحوامل عن معدلاته الطبيعية.

وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن فيتامين أ "الريتينول" المتوفر بالمنتجات الحيوانية، مثل الكبدة، قد يهدد السيدات الحوامل ببعض المشكلات الصحية في حالة الإفراط في تناول مصادره من الأطعمة، على عكس فيتامين أ "الكاروتينات" الموجود بالخضروات والفواكه، الذي لا يشكل خطرًا على صحة الأجنة والنساء خلال فترة الحمل.

وتحتوي كبدة الأبقار على ثلاثة أضعاف الحد الأقصى اليومي من فيتامين أ، حيث تحتوي وجبة من كبدة البقر على ما يقارب من 30 ألف وحدة من الريتينول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان