إعلان

وزير الكهرباء: حلول عاجلة لوقف تخفيف الأحمال وتشغيل الربط المصري- السعودي قبل صيف 2025

02:26 م الإثنين 15 يوليو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا وفريق العمل المسؤول عن مشروع الربط الكهربائي المصري- السعودي بقدرة 3000 ميجاوات، ضم مديري المشروع، والاستشاري، ومقاولي التنفيذ، بحضور المهندسة صباح مشالي، نائب الوزير، والمهندس صلاح عزت، القائم بأعمال رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

يأتي ذلك في إطار الخطة العاجلة لوقف تخفيف الأحمال وبرنامج عمل الوزارة؛ لإيجاد حلول مستدامة للحفاظ على استقرار الشبكة القومية الموحدة وتحسين جودة التغذية وتوفير الكهرباء اللازمة لكل الاستخدامات.

واستعرض عصمت الوضع الراهن للمشروع ومعدلات تنفيذ الأعمال والمخطط الزمني ومواعيد تسليم المراحل المختلفة في إطار مخطط تشغيل الخط وربطه مع الشبكة الموحدة، موجهًا بتذليل كل العقبات والمعوقات المالية والإدارية والفنية وغيرها، مطالبًا بضرورة الالتزام بإنهاء المشروع وبدء التشغيل قبل موسم الصيف المقبل كأحد أهم المحاور؛ لضمان استقرار الشبكة دون الحاجة إلى مزيد من الوقود لتشغيل محطات التوليد لتوفير احتياطي الشبكة خلال أوقات الذروة والأحمال المرتفعة.

وأكد عصمت وجود رؤية واضحة تشمل خطة شاملة ومتكاملة لرفع كفاءة منظومة الطاقة وإيجاد حلول عاجلة وعملية للأزمة الحالية، مشيرًا إلى رفع كفاءة تشغيل محطات التوليد وخفض استخدام الوقود وإيجاد حلول عملية للفاقد في شركات التوزيع، وموضوع اجتماع اليوم لإنهاء مشروع الربط الكهربائي مع السعودية والذي سيعقبه اجتماع آخر مع الجانب السعودي للعمل على إنهاء المشروع قبل الصيف المقبل.

وأوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى استغلال الاختلاف في وقت حدوث ذروة الحمل بين شبكتَي البلدَين؛ بما في ذلك من تعظيم الاستفادة من قدرات التوليد في مصر والسعودية وخفض معدلات استهلاك الوقود والتشغيل الاقتصادي للشبكة، مضيفًا أن هذا المشروع يعد ربطًا بين أكبر شبكتَين كهربائيتَين في المنطقة ونواة لربط عربي في المستقبل، وسينعكس على استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدَين، بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادي والتنموي.

جدير بالذكر أن المشروع يتكون من 3 محطات محولات ضخمة ذات جهد عالٍ؛ الأولى في شرق المدينة بالسعودية، والثانية في تبوك، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة، ويربط بينها خطوط هوائية يصل طولها إلى نحو 1350 كيلومتراً وكابلات أخرى بحرية، ويعمل على التنفيذ تحالف من 3 شركات عالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان