إعلان

بعد موافقة الرئيس على التشكيل.. شرط أساسي لإعلان الحكومة الجديدة

01:56 م الإثنين 03 يونيو 2024

الدكتور مصطفى مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قال مصدر حكومي مطلع، إن تشكيل الحكومة الجديدة يتطلب شرطًا أساسيًا للموافقة عليها.

جاء ذلك في أعقاب تقدم الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باستقالته للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قبلها، وكلفته بتشكيل حكومة جديدة، إلى جانب استمرار الحكومة الحالية في تسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف المصدر، في تصريحات إلى مصراوي، اليوم الاثنين، أنه بعد الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة، لا بد من عرضها على مجلس النواب للموافقة عليها.

وتنص المادة 146 من الدستور المصري، على أن يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب.

وإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يومًا.

وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

وفي حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان