إعلان

رئيس "خطة النواب" لـ"مصراوي": سعر الدولار يستقر عند 38 جنيهًا بحد أقصى في هذا الموعد- حوار

02:40 م الأربعاء 06 مارس 2024

الدكتور فخري الفقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أجرى الحوار- عمرو صالح:

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قرار تحرير سعر الصرف للعملة الأجنبية الذي اتخذه البنك المركزي، صباح اليوم الأربعاء، الأجرأ في الإصلاحات الاقتصادية التي تمضي بها الدولة المصرية للنهوض بالاقتصاد القومي.

وأوضح فخري الفقي، خلال حواره مع "مصراوي"، إن قرار التحرير سيقضي على السوق الموازية للعملة وسيفتح أفق الاستثمار أمام المستثمرين الأجانب؛ كونه سيضع سعرًا موحدًا للعملة، سواء في البيع أو الشراء، فضلًا عن كبح معدلات التضخم بالأسواق لأدنى مستوى وتوفير المنتجات بسعرها العادل.

وأشار الفقي إلى أنه من المتوقع بنهاية 2024 أن يستقر سعر الصرف للدولار عند 38 جنيهًا بحد أقصى، مشيرًا إلى أن القرار لن يؤثر على أسعار المنتجات الغذائية المستوردة والتي يتردد عليها المواطنون خلال رحلة حياتهم اليومية.

- بدايةً، كيف تابعت تحرير سعر الصرف صباح اليوم؟

قرار تحرير سعر الصرف من قِبل البنك المركزي المصري قرار جريء، وسيحقق العديد من المكتسبات؛ أبرزها القضاء على السوق الموازية لسعر العملة، وخفض معدلات التضخم، وتحديد سعر موحد لصرف العملة الأجنبية، وتوفير التمويلات اللازمة لدعم سيولة النقد الأجنبي.

والقرار سيُسهم في فتح أفق الاستثمار أمام المستثمرين الأجانب بوجود سعر موحد للعملة، الأمر الذي سيسهل عمليات دراسة الجدوى لأي مشروع يُقام على مراحل زمنية طويلة أو قصيرة المدى.

- ماذا عن تأثير قرار تحرير سعر الصرف على السلع والمنتجات الغذائية؟

من المؤكد أن أسعار السلع والمواد الغذائية المستوردة ستشهد حالةً من الاستقرار في أسعارها؛ نظرًا لأن المستورد استورد بضاعته بناء على سعر الدولار في السوق الموازية وليس سعره الرسمي، فلا يوجد أي مؤشرات توحي بحدوث موجة في ارتفاع الأسعار.

- ماذا عن أسعار المواد الخام المستوردة من الأخشاب والحديد؟

أسعار الحديد والأخشاب ومشتقاتها المستوردة لن تتأثر بتحرير سعر الصرف؛ نظرًا لأنها استوردت مثل المواد الغذائية على سعر الدولار بالسوق الموازية.

-ما توقعاتك للسعر الذي سيستقر عليه الدولار بعد تحرير سعر الصرف؟

بعد قرار المركزي اليوم بتحرير سعر الصرف أتوقع أنه بنهاية 2024 سيستقر سعر الدولار الأمريكي عند 38 جنيهًا بحد أقصى؛ خصوصًا بعد إبرام الحكومة صفقة رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي، والتي أحدثت انفراجة في السيولة النقدية خلال الأيام الماضية، والتي ظهرت بانهيار السوق الموازية لسعر الصرف.

- ماذا عن اتفاقيات صندوق النقد بعد قرار التحرير؟

لا يوجد شك أن قرار تحرير سعر الصرف للعملة الأجنبية سيُسهم بشكل كبير في كسب ثقة صندوق النقد الدولي باعتبارها قرارات إصلاح اقتصادي جريئة وفريدة من نوعها وتقضي على السوق الموازية لصرف العملة؛ خصوصًا أن التحرير تحرير كلي وليس جزئيًّا.

- حدثنا عن معدلات التضخم بالأسواق بعد قرار التحرير؟

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن خلال الفترة الماضية أن معدلات التضخم لشهر يناير كانت 31.2%؛ ولكن بعد قرار تحرير سعر الصرف اليوم أتوقع تراجعه بمعدل 3: 2 في المئة لشهر فبراير.

اقرأ أيضًا:

إكسترا نيوز: أنباء عن إزالة القيود عن كروت الائتمان

"إكسترا نيوز": الافراج عن البضائع يوفر السلع ويحقق توازنًا وانضباطًا للأسعار

شبورة وأمطار خفيفة.. تعرف على تفاصيل حالة الطقس حتى الإثنين

"اقتصادية النواب": قرار البنك المركزي برفع الفائدة انفراجة للاقتصاد

الدكتور فخري الفقي سعر الدولار مجلس النواب تحرير سعر الصرف الإصلاحات الاقتصادية

فيديو قد يعجبك: