إعلان

وزيرة الهجرة تستعرض جهود الوزارة في ملف الدارسين بالخارج أمام "الشيوخ"

02:22 م الإثنين 18 مارس 2024

السفيرة سها جندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

عرضت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، جهود الوزارة في التواصل مع المصريين بالخارج، قائلةً: في مقدمة أولوياتنا بناء على توجيهات الرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح خطة الحكومة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

وأوضحت سها جندي أن تقديرات المصريين بالخارج نحو 14 مليون مصري، بينهم عدد كبير من الدارسين، وكذلك المهاجرين، ومزدوجي الجنسية، قائلة: المصريون بالخارج قوة ناعمة لمصر، وأي نجاح لهم يمثل نجاحًا لمصر.

وكشفت الوزيرة عن جهود إتاحة الفرصة أمام أبناء مصر للدراسة في الخارج في أي تخصص، مشيرةً إلى أن الطلاب المصريين موجودون في أماكن كثيرة وليس الأمر قاصراً على السودان وأوكرانيا وروسيا، قائلةً: "عندنا طلبة في كازاخستان".

وأشارت جندي إلى استراتيجية المصريين الدارسين في الخارج، والتي تعمل على التعامل مع عددهم وأماكن وجودهم وأبرز الدراسات التي يقومون بها.

وأعلنت الوزيرة إطلاق مركز وزارة الهجرة لشباب الدارسين بالخارج "ميدسي"، ومن خلاله هناك شبكة تواصل بين الطلبة المصريين في مختلف الدول على مستوى العالم.

وكشفت جندي عن جهود إعادة وإنقاذ الطلاب المصريين في الخارج وقت الأزمات، مشيرةً إلى أن الوزارة نجحت في عودة 10 آلاف طالب مصري في السودان، و10 آلاف طالب من أوكرانيا، و24 ألف طالب من روسيا.

وقالت وزيرة الهجرة: نقوم بالتنسيق مع الوزارات المعنية؛ من أجل دمج الطلاب المصريين العائدين من الخارج؛ لا سيما من مناطق النزاعات.

فيديو قد يعجبك: