إعلان

670 مليونًا زيادة في الإيرادات.. تفاصيل الجلسة الرابعة لمجلس إدارة "الطاقة الجديدة والمتجددة"

03:07 م الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

اجتمع مجلس إدارة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجلسته الرابعة لعام 2023، وبحضور عدد من قيادات القطاع؛ حيث استعرض المجلس المركز المالي للهيئة في 30/6/2023، والذي أسفر عما يلي :

- بلغ إجمالي الإيرادات نحو 3 مليارات جنيه، بزيادة تتجاوز 670 مليون جنيه عن المستهدف.

- شهدت قائمة الدخل تحقيق الهيئة صافي أرباح قدرها 268 مليون جنيه؛ مما يعبر عن تطور أداء الهيئة كأحد نماذج المؤسسات الحكومية الناجحة؛ على الرغم من الآثار السلبية للحرب الروسية- الأوكرانية على سلاسل الإمداد وعمليات الشحن.

- وعلى مستوى أداء المحطات التابعة للهيئة، بلغ إجمالي الطاقة المنتجة خلال العام المالي 2022/2023 قرابة 4000 ج.و.س.، أسهمت في توفير أكثر من 645 ألف طن بترول مكافئ .

- وفي ذات الصدد، ارتفعت القدرات المركبة لمحطات إنتاج الكهرباء (الرياح- الشمسية) التابعة للهيئة إلى نحو 1340 ميجاوات خلال العام المالي، حيث تم بدء تشغيل مشروع الخلايا الشمسية قدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه .

- وستشهد الأسابيع القليلة المقبلة بدء إجراءات تشغيل مشروع طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمجمع خليج السويس على ساحل البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تتجاوز 6 مليارات جنيه.

- يأتي هذا في الوقت الذي يتوقع فيه أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من ثلاثة آلاف ميجاوات تنفذ أغلبها من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية؛ مما يشير إلى جاذبية مجالات الاستثمار في مصر، ومن ضمنها قطاع الطاقة المتجددة.

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة من قِبل العاملين بالهيئة وأعضاء مجلس الإدارة؛ مما أسهم في رفع معدلات الإنتاجية لمشروعات الهيئة وتحقيق الهيئة أرباحًا، مؤكداً ضرورة الاستمرار على هذا النهج والعمل على تطويره وتكاتف الجهود والتنسيق مع كل الجهات المعنية؛ من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة، إلى جانب استمرار الهيئة في أداء دورها في تيسير إجراءات تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة من خلال القطاع الخاص؛ الشريك الرئيسي لتحقيق استراتيجية مصر للطاقة المتجددة.

فيديو قد يعجبك: