إعلان

خطة "نقل الكهرباء" لـ2024: تحصيل متأخرات بـ176 مليار جنيه.. وتدريب 3 آلاف متدرب

01:38 م الثلاثاء 13 يونيو 2023

الشركة المصرية لنقل الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

تستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء تنفيذ خطة استثمارية خلال عام الموازنة ٢٠٢٤/٢٠٢٣ متضمنة مشروعات الإحلال والتجديد ومشروعات الاستكمال ومشروعات التوسع والتجديد ومراكز التحكمات الإقليمية بقيمة ٢٣,٢٣٥ مليار جنيه؛ لتحسين أداء الشبكة والمحافظة على مستوى جودة التغذية الكهربائية.

جاء ذلك خلال ترؤس الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أعمال الجمعية العامة العادية؛ لمناقشة واستعراض الموازنة والخطة الاستثمارية للشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال العام المالي الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

واستعرضت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ما سيتم تنفيذه من مشروعات مختلفة بنطاق الشركة؛ والتي تضمنت عدة محاور، أبرزها خفض نسب فقد الطاقة من 3.66% عام ۲۰۲۲/۲۰۲۱، إلى 3.41% في عام ۲۰۲۳/۲۰۲۲، مشيرةً إلى أن الشركة تستهدف الوصول بهذه النسبة إلى 3,35% للعام المالي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، وهذه النسب غير متضمنة استهلاك المستعمرات والاستهلاك الذاتي، وذلك عن طريق الاستمرار في إحلال شبكات ذات الجهد 33 ك.ف، بشبكات ذات الجهد 66 ك.ف، واستخدام الجهد ٢٢٠ ك.ف بدلاً من ١٣٢ ك.ف، وإعادة توزيع الأحمال في محطات المحولات لتكون الأحمال متوازنة على المحولات والاستمرار في تركيب المكثفات على الجهود المتوسطة في محطات محولات الجهد العالي، وقيام مراكز التحكم باستغلال القدرات غير الفعالة المتاحة بمحطات الإنتاج .

وأكدت رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء أنه في ما يتعلق بالمجال التجاري، تهدف الموازنة إلى شراء كمية طاقة قدرها ۲۲۰,۸۹۰ مليار ك.و.س خلال العام المالي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بقيمة قدرها ۱۸۳,۱۷۰ مليار جنيه، وتهدف الموازنة بيع كمية طاقة قدرها ۲۱۲,۹۳۸ مليار ك.و.س، خلال العام المالي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بقيمة قدرها ١٩١,٠٥٢ مليار جنيه، وتستهدف الشركة تحصيلًا نقديًّا من الإصدار والمتأخرات بقيمة 176.65 مليار جنيه، بنسبة ٩٢.٥% من الإصدار والمتأخرات .

وتابعت مشالي: في ما يتعلق بالموازنة الجارية، من المستهدف أن تبلغ إيرادات الشركة المصرية لنقل الكهرباء مبلغ 195,530 مليار جنيه في ٢٠٢٤/٦/٣٠ والمتوقع 179,190 مليار جنيه في 2023/6/30 مقابل الفعلي 161,845 مليار جنيه في 2022/6/30. ومن المستهدف أن تحقق الشركة خسارة قدرها مبلغ (5,586) مليار جنيه في ٢٠٢٤/٦/٣٠.

الموازنة الاستثمارية:

تسعى الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ خطة استثمارية تقدر بمبلغ ٢۳,٢٣٥ مليار جنيه؛ تتمثل في

751,140 مليون جنيه لمشروعات الإحلال، و14040,530 مليون جنيه لمشروعات استكمال تنفيذ الأعمال، و5497,130 مليون جنيه لمشروعات التوسع والتجديد و٢٩٤٦,٢٠ مليون جنيه لمشروعات التحكم القومي الجديد والتحكمات الإقليمية والتوازن المالي، وتمويلها كالآتي:

تمويل ذاتي محـلي 5003,678 مليون جنيه

تمويل ذاتي أجنبي ٨٠٦,٣٢٢ مليون جنيه

مليون جنيه

مليون جنيه

قروض محـلـيـة

قروض خارجية

٧٩٢٥

9500

الموازنة النقدية :

المنتظر أن يبلغ إجمالي التدفقات النقدية الداخلة للشركة نحو 198,508 مليار جنيه مقابل التدفقات

النقدية المتوقع سدادها مبلغ ۱۹۸٫۰۲۷ مليار جنيه؛ حيث إن رصيد أول الفترة من المتوقع أن يبلغ 536,950 مليون جنيه؛ مما يحقق فائض مبلغ 537,431 مليون جنيه.

وتخطط إدارات التدريب على مستوى الشركة في عام ٢٠٢٤/٢٠٢٣ لتدريب نحو ٢٧١٥ متدربًا من العاملين بالشركة و٨٤ متدربًا من خارج الشركة من الدول العربية و95 متدربًا من العاملين بالشركات خارج قطاع الكهرباء، وكذلك تدريب ٤٣٤ طالب تدريب صيفي من طلبة الجامعات والمعاهد العليا وطلبة التعليم الثانوي الصناعي .

نظم الرقابة والضبط الداخلي:

تقوم لجنة المراجعة من خلال اجتماعاتها الشهرية بمراجعة كل أعمال الشركة وتقارير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية عن نتائج فحص القطاعات والإدارات التابعة للديوان العام والمناطق التابعة للشركة في مختلف المجالات (فني- مالي- تجاري)، وتتم مناقشتها وإبداء الرأي فيها ومتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة؛ مما يعزز عملية الضبط الداخلي، نظرًا لكون جميع أعضاء اللجنة مستقلين ولا يعملون بالشركة المصرية لنقل الكهرباء .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان