إعلان

بعد زيادة السعر.. ضبط 6 كجم ذهب بحوزة 12 راكبًا بمطار القاهرة خلال 24 ساعة -تفاصيل

03:39 م الأحد 07 مايو 2023

مطار القاهرة الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبيد:

تمكنت جمارك مطار القاهرة خلال 24 ساعة فقط، من إحباط 12 محاولة تهريب؛ نحو 6 كجم سبائك وجنيهات ذهب مع 12 راكبًا قادمين من مختلف دول العالم.

يأتي هذا السلوك بسبب خوف الركاب من موجة تعويم جديدة للجنيه أمام الدولار، ولارتفاع أسعار الذهب داخل الأسواق المصرية عن غيرها من الأسواق العالمية؛ مما دفع العديد من الركاب لشراء الذهب من الخارج والوصول به إلى القاهرة لوضع أموالهم في قيمة قد تشهد زيادة يوميًّا أو للاتجار به وبيعه داخل الأسواق وتحقيق مكاسب مادية.

وتصدت الجمارك لهم ونجحت في ضبط مختلف المحاولات وعرضت المهربين لغرامات كبيرة ودفع الرسوم والضرائب المقررة مقابل عدم تحريك دعاوى جنائية.

ويرصد "مصراوي" المحاولات التي تم ضبطها خلال الـ24 ساعة الماضية، في ما يلي:

1 - أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب الطائرة المصرية القادمة من نجامينا في دولة تشاد، استوقف محمود فتحي مأمور الجمرك، أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من الصالة، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة أحمد مدحت مأمور الجمرك، و عبد المنعم صالح رئيس القسم، تلاحظ لهما وجود كثافات معدنية صغيرة بكميات.

وكلف بدوي علي مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبني الركاب رقم ٣، أشرف عدلي مأمور الجمرك، بتفتيش حقائب الراكب يدويًّا، مما أسفر عن وجود كمية من الجنيهات الذهبية.

وقامت لجنة مشكلة من محمد فتح الله أبو العيون وأشرف عدلي ومحمود فتحي مأموري الجمرك، بجرد وتحريز المضبوطات والتي بلغ عددها ٧٨ جنيه ذهب.

2 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب طائرة النيل القادمة من العين في دول الإمارات، استوقف حسن شرف مأمور الجمرك أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من الصالة، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة؛ بواسطة كل من هيثم صلاح مأمور الجمرك، وهاني مصطفى رئيس القسم، تلاحظ لهما وجود كثافات معدنية معتمة داخل إحدى الحقائب.

وكلف محمود سليمان مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبني الركاب رقم ١، بتكليف أحمد رفاعي مأمور الجمرك، بتفتيش الحقيبة يدويًّا، مما أسفر عن وجود سبيكتين، وبتفتيش الراكب ذاتيًّا بواسطة سيد فؤاد مأمور الجمرك، وجد سبيكة أخرى أخفاها في ملابسه التي يرتديها، وبلغت المضبوطات نحو ٣٠٠ جرام.

3 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب طائرة النيل القادمة من الرياض العاصمة السعودية، استوقف أحمد رفاعي مأمور الجمرك، أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من الصالة، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة روفيدة أحمد مأمور الجمرك، تلاحظ لها وجود كثافات معدنية معتمة وسط الملابس بالحقائب.

وكلف محمود سليمان مدير الحركة المشرف على الصالة، حسن شرف مأمور الجمرك، بتفتيش حقائب الراكب يدويًّا؛ مما أسفر ضبط ٩ سبائك أخفاها الراكب داخل عبوات "بارفان".

وقامت لجنة مكونة من سيد فؤاد وأحمد أمين وعلاء سمير وأيمن الجوهري، بتحريز وتصنيف السبائك التسع بعد وزنها، وبلغ وزن أربع منها ١٠٠ جرام لكل واحدة، وخمس سبائك بوزن ٢٠ جرامًا لكل واحدة بإجمالي ٥٠٠ جرام.

4 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب طائرة العربية القادمة من الشارقة، استوقف محمد عبد الوهاب مأمور الجمرك، أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من الصالة، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة لم يسفر ذلك عن وجود شيء مخالف، وكلف مدحت عبد الصبور مدير الجمرك بصالة الوصول بمبني الركاب رقم ١، كلًّا من محمد حسين وهاني أحمد عفيفي مأمورَي الجمارك، لتفتيش الراكب ذاتيًّا، مما أسفر عن ضبط 6 سبائك ذهبية أخفاها الراكب في مكان حساس بجسده.

وقامت لجنة بتحريز المضبوطات والتي بلغ وزن ثلاثة منها ٣٠٠ جرام (مئة جرام لكل واحدة)، واثنان بوزن أربعين جرامًا، وسبيكة بوزن ثلاثين جرامًا بوزن إجمالي ٣٧٠ جرامًا.

5 - أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب طائرة النيل القادمة من جدة في دول السعودية، استوقف محمد الليثي مأمور الجمرك، أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من الصالة، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة؛ بواسطة كل من محمد مرسي مأمور الجمرك، وهاني مصطفى رئيس القسم، تلاحظ لهما وجود كثافات معدنية وسط الملابس بالحقائب.

وكلف محمد أمين مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبني الركاب رقم ١، سيد فؤاد مأمور الجمرك بتفتيش حقائب الراكب يدويًّا، مما أسفر عن ضبط ٤ سبائك ذهبية؛ اثنان منها أخفاهما الراكب في مكان سري أسفل القاع الخارجي للحقيبة، واثنان داخل سماعة "صب"، وبلغ وزنهم ٢٥٠ جرامًا.

6- أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب طائرة "إير كايرو" القادمة من أبها في دولة السعودية، تم ضبط راكب مصري أخفى ٤ سبائك داخل "لاب توب وتابلت"، اثنان بوزن ٢٣٠ جرامًا، واثنان بوزن ٢٠٠ جرام؛ بإجمالي ٤٣٠ جرامًا.

تم الضبط بواسطة كل من أشرف عبد الحميد رئيس قسم اللجنة الجمركية، وميار الزناقيري مأمور الجمرك على جهاز الفحص بالأشعة، وحسام سليمان مأمور الجمرك في التفتيش اليدوي، بإشراف أحمد عاطف مدير الحركة.

7 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب طائرة فلاي إيجيبت القادمة من الشارقة في دول الإمارات، تم ضبط راكب مصري آخر بحوزته ٤ سبائك ذهبية بوزن إجمالي ٣٣٢ جرامًا؛ منها اثنان على شكل "فيزا كارت" لأحد البنوك بوزن ٥٠ جرامًا لكل واحدة، واثنان بوزن ١١٦ جرامًا لكل واحدة أخفاها في جيوبه وعلى جسده، وتم الضبط بواسطة كل من أشرف أبو الفضل من اللجنة الجمركية، وكل من حسام سليمان ومحمد حسن عبد الوهاب مأمورَي الجمرك في التفتيش الذاتي، بإشراف إكرامي أحمد، مدير الحركة.

8 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب رحلة خطوط طيران فلاي إيجيبت أيضًا، تم ضبط راكب مصري ثالث بحوزته ٧ سبائك ذهبية بوزن إجمالي ٤٢٦ جرامًا، منها سبيكة داخل الحقيبة، و٦ سبائك أخفاها على جسده، تم الضبط بواسطة محمد سالم وخالد عبد الرحمن مأمورَي الجمرك في التفتيش الذاتي.

9 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب نفس الرحلة السابقة، تم ضبط راكب مصري أيضًا بحوزته ٤ سبائك ذهبية بوزن إجمالي ٣٦٣ جرامًا أخفاها على جسده .

10 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على ركاب الطائرة العربية القادمة من الشارقة؛ حيث تم ضبط راكب مصري أيضًا بحوزته ٤ سبائك ذهبية بوزن إجمالي ٤٠٠ جرام؛ أخفاها الراكب داخل الحذاء الخاص به .

11 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي ركاب الطائرة التركية القادمة من إسطنبول، استوقف حسام الشافعي مأمور الجمرك، إحدى الراكبات أثناء محاولتها الخروج من الصالة.

وكلف جورج الفونس مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبنى الركاب رقم ٣، كلًّا من ميار الزناقيري مأمور الجمرك، وفاطمة فاروق رئيس القسم، بتفتيش الراكبة ذاتيًّا، مما أسفر عن ضبط ٨ سبائك ذهبية أحجام مختلفة، ملفوفة داخل "شال" موضوع في حقيبة يد الراكبة.

وقام الدكتور حسين هيكل مدير الجمرك بتكليف لجنة مكونة من أحمد عبد الواحد ومصطفى حسن ومصطفى صادق ومحمود عباس وعماد صلاح، مأموري الجمرك، تحت إشراف حازم محمد علي، مدير الحركة، لجرد ووزن وتحريز المضبوطات والتي بلغ وزنها كيلو و٨٠٠ جرام.

12 -أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي ركاب الطائرة اللبنانية القادمة من بيروت، استوقف تامر عبد الله، مأمور الجمرك، أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من الصالة، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة، بواسطة كل من محمود سعد الدين مأمور الجمرك، وأحمد علي الشريف رئيس القسم، تلاحظ لهما وجود كثافات معدنية معتمة داخل حقيبة الراكب.

وكلف أحمد سيد إبراهيم مدير الحركة المشرف على صالة الوصول بمبنى الركاب رقم ٢، دينا حسن عبد الحميد مأمورة الجمرك، بتفتيش حقيبة الراكب يدويًّا، مما أسفر عن وجود ٥ سبائك ذهبية أخفاها الراكب في جيوب بنطلون بالحقيبة؛ بعدما لفها بأوراق كربون لتضليل رجال الجمارك ، وبلغ وزن المضبوطات إجمالي ٤٣١ جرامًا .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان