إعلان

لا صيام فيها.. ما هي فترة الخمسين المقدسة لدى الكنيسة؟

07:10 ص السبت 22 أبريل 2023

الكنيسة القبطية الأثوذكسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- إسلام لطفي:

تعيش الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فترة الخمسين المقدسة، وهي فترة الخمسين يومًا المحصورة بين عيد القيامة وعيد الخمسين أي عيد العنصرة، وتعتبر فترة فرح فلا يُصام فيها.

وفي اليوم الـ40 من القيامة تحتفل الكنيسة بعيد الصعود، وفي اليوم الـ39 من الخمسين المقدسة يُحتفل يوميًا بدورة القيامة في الكنيسة في حالة إقامة القداس الإلهي، ويُختتم بالاحتفال بالقيامة في دورة احتفالية في صلوات رفع بخور باكر عيد الخمسين.

وفي الفترة من عيد الصعود وإلى 9 أيام من بعده، يُحتفل بدورة احتفالية في داخلها الهيكل فقط، وذلك طبقًا لتوصية صدرت من المجمع المقدس في مجلة الكرازة في 27 إبريل 2001.

وتكون الدورة بعد عيد الصعود بأيقونتيّ القيامة والصعود في جميع قداسات الأيام والآحاد داخل الهيكل، أما في عيد العنصرة فتكون في صلوات رفع بخور باكر في الهيكل وصحن الكنيسة.

كان صلى البابا تواضروس الثاني، خلال الأيام القليلة الماضية، قداس عيد القيامة المجيد في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، بمشاركة عدد من الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالقاهرة، ووكيل البطريركية بالقاهرة، وبعض الآباء الكهنة والرهبان.

وشهدت الكاتدرائية توافد عدد كبير من المهنئين من رجال الدولة وممثلي العديد من المؤسسات والهيئات وسفراء بعض الدول، بينما امتلأت جنبات الكاتدرائية بالمصلين من أبناء الكنيسة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان