إعلان

القمر الدودي.. تفاصيل ظاهرة فلكية تشهدها سماء مصر في هذا التوقيت

07:58 م الخميس 02 مارس 2023

القمر الدودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن تفاصيل ظاهرة فلكية يوم 7 مارس الجاري تسمى القمر الدودي.

وقال تادرس في منشور عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك" إن يوم 7 مارس سيكتمل القمر (بدر شهر شعبان)، ويظهر قرص القمر بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويبلغ لمعانه 100% ويظل بالسماء طول الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وذكر تادرس، بأن القمر يبدو لنا بدرا أيضا في الفترة من 5 إلى 8 مارس، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع إدراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة في هذه الفترة.

وأضاف أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم "القمر الدودي"، حيث تبدأ ديدان الأرض في الظهور مجددا في هذا الوقت من العام.

وأكد تادرس، أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وأوضح أستاذ الفلك، أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان