إعلان

مهرجان الإسماعيلية يناقش قضايا المرأة السودانية في ندوة "أجساد بطولية"

05:27 م الجمعة 17 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

أكدت الناقدة السينمائية ناهد صلاح، أن السينما السودانية في الفترة الأخيرة حققت نجاحات كبير جدا في المحافل الدولية وأصبح لدينا مخرجين واعدين في عالم السينما.

وأضافت خلال ندوة أقيمت اليوم بعد انتهاء الفيلم السوداني أجساد بطولية لسارة سليمان، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية: "أن المخرجة استطاعت أن تجتهد في البحث والتفتيش عن المرأة السودانية من خلال الوضع الاجتماعي والسياسي والنفسي، إلى الحديث عن التحميل والتعنيف والإذلال والتمرد وتهول تحقيق الذات".

وعبرت سارة سليمان، عن سعادتها بعرض فيلمها لأول مرة في مهرجان الإسماعيلية، والفيلم نتيجة بحث لمدة شهور عن ما هي سياسية الجسد وهو شي ملموس جدا.

وأضافت: كوني امرأة سودانية والنساء السودانيات أغلبنا مقموعين جسديا حتي أن السودان الحديث مازال لديه بقايا قديمة من القمع والعنف لكن بصورة أقل من الماضي.

وأكدت سارة أنها كانت حريصة كل الحرص علي تخفيف المادة العلمية للمشاهد وحاولت أن تنوع في الحوار من خلال الممثلين والفن التشكيلي، لافتة إلى أنها عانت بعض الشيء في عدم مساهمة الجهات المعنية في الحصول علي الأرشيف.

وقالت إن المسمى الذكوري مرتبط بالفكرة، لافتة إلى وجود نساء تحمل الفكر الذكوري أكثر من الرجال.

واختتمت سارة حديثها بأن القمع موجود بشكل مختلف لكن التعليم ساهم في تراجع بعض الأمور مثل الختان وأشياء أخرى خاصة أن القانون لم يصدر تجريم عملية الختان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان