إعلان

وكيل "زراعة الشيوخ": مدخلات الإنتاج سبب ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم

06:04 م الخميس 16 مارس 2023

النائب محمد السباعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- أحمد مسعد:

قال النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن أكثر القضايا نقاشًا في العامين الآخرين هي توفير الأمن الغذائي على المستوى المحلي والعالمي، مشيراً إلى أن مصر تأثرت بأزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، ما نتج أدى لتأثر في سلاسل الإنتاج وتحديدًا الأعلاف.

وأضاف السباعي في حوار خاص لـ"مصراوي لايف"، أن 98% من استيراد الأعلاف من الخارج بالإضافة إلى استيراد 96% من الذرة البيضاء أو الصفراء؛ ما أدى لأزمة في صناعة الدواجن، لافتا إلى أن صغار المنتجين هم الأكثر تأثرًا بالأزمة والتي نتج عنها خروجهم من السوق.

وتابع: أن خروجهم من السوق ضاعف من الأزمة سواء على مستوى الإنتاجية أو على خسارة عمالة مهارة لديها خبرة؛ مؤكدًا أن توفير المدخلات حل جزئي للأزمة والتي سيعيدهم لسوق العمل مرة وعلى المستوى خطة الدولة لحل الأزمة من جذورها هي اتساع الرقعة الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية مع تحديد سعر الضمان وإدخال محاصيل جديدة ضمن حزمة الزراعات التعاقدية.

ولفت إلى أن أزمة الأسعار مرتبطة بتحديات العملة الصعبة وإضراب السوق الاقتصادي العالمي واحتكار بعض الكميات التي يتم الإفراج عنها على الرغم من جهود الدولة فى المراقبة، موضحًا أن أسعار الدواجن واللحوم والمنتجات الغذائية ستستغرق بعض الوقت حتى تعود للهبوط مرة أخرى.

وأشار إلى أن مجلس الشيوخ نقل الصورة للمسؤولين بكل وضوح خلال آخر جلسة عقدت، مضيفًا أن على المواطن مسؤولية أيضَا وهى مراجعة بعض السياسات المتعلقة بطريقة الاستهلاك والتكالب سواء فى شهر رمضان أو بعده.

صص

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان