إعلان

رئيس "إعلام الشيوخ": تطوير العشوائيات قلَّل العنف الأُسري.. والدراما والبرامج رفعت التوعية

05:18 م الأحد 05 فبراير 2023

مجلس الشيوخ

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة "الوطن"، إن الإعلام بالتوعية ونشر الوعي ضد العنف الأُسري، دوره وتأثيره مهمان.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأحد، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية، والثقافة والسياحة والآثار والإعلام، والشؤون الدينية والأوقاف، عن دراسة "ظاهرة العنف الأسري.. الأسباب والآثار وسبل المواجهة".

وطالب مسلم، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، بالاهتمام بتنفيذ التوصيات التي وردت بالتقرير، قائلًا إنه خلال مشاركته في مناقشات اللجنة في ما يخص دور الإعلام؛ يجب التأكيد أن الألعاب الإلكترونية كأحد مسببات العنف التي وردت في كلمات بعض النواب ليست ضمن الإعلام، موضحًا أن الدراما تطورت بشكل كبير في ما يخص القضايا الاجتماعية، ويجب الإشارة إلى دور البرامج في رفع التوعية.

وشدد رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ على أهمية دور الإعلام وقضية الوعي وأهمية التوعية، موضحًا أنه في أبريل 2020 زادت نسبة العنف الأسري، والتربية أحد أهم الأسباب لنشر الوعي.

وأضاف مسلم أنه في إطار ما ورد عن أن ضعف الدخل أحد أسباب العنف؛ فإنه يجب الإشارة إلى ما تم من جهود الدولة في مواجهة وتطوير العشوائيات أسهم في تقليل العنف؛ حيث تم نقل سكانها إلى أماكن أفضل، مثل الأسمرات وغيط العنب، وكانت العشوائيات من أهم مواطن العنف.

وتابع رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ بأن دور المجتمع المدني غائب ولا يزال هناك تداخل وازدواجية بين بعض المؤسسات وانعزال بين بعض الجهات، ولا توجد رؤية شاملة مخططة وهناك جهود موجودة بالفعل؛ ولكن غير متناسقة، ويجب أن تكون هناك منظومة متكاملة ورؤية شاملة.

فيديو قد يعجبك: