إعلان

​وزير التموين: احتياطي القمح يكفي 4.6 شهر.. والزيت 5.1 شهر

10:47 م الإثنين 27 فبراير 2023

الدكتور على المصيلحى وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ش أ):

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتجي من السلع آمن ويكفي عدة أشهر، مشيرا إلى أن احتياطي القمح يكفي 4.6 شهر وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل المقبل، والذي تستهدف الوزارة منه توريد نحو 4 ملايين طن، كما أن احتياطي الزيت يكفي نحو 5.1 شهر.

جاء ذلك في تصريحات للوزير على هامش مشاركته في قمة الصناعات الغذائية في نسختها الأولى تحت عنوان نحو طريق النمو المستدام لمناقشة فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكلمة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية.

وأضاف الوزير أن احتياطي الأرز يكفي الاستهلاك المصري حيث يتم مراجعة كافة المضارب العاملة في الأرز حتى لاتكون الأسعار عشوائية، منوها إلى أنه يتم بيع سعر كيلو الأرز الحر من 17 إلى 18 جنيها للكيلو السائب ومن 24 إلى 26 جنيها للمعبأ.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الدواجن أرجع المصيلحي الارتفاع إلى زيادة أسعار الأعلاف عالميا، بالإضافة إلى دخول فصل الشتاء الذي يتزامن مع خروج كثير من صغار المرابين، لارتفاع التكلفة الأمر الذي أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب، ما أدى لزيادة الأسعار.

وأضاف أن الوزارة تتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن يتم طرح بأسعار تتراوح من 65 إلى 75 جنيها للكيلو، كما أنه تم فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على زيادة المعروض بمناسبة شهر رمضان والذي تزيد فيه معدلات الاستهلاك.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان