إعلان

وزير الري يؤكد أهمية إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي للتوسع في الزراعة

12:17 م الخميس 02 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:
أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أهمية إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي للتوسع الزراعي وتعظيم العائد من وحدة المياه.
جاء ذلك في كلمة لوزير الري، خلال جلسة بعنوان "تكامل سياسات المياه والمناخ في الرؤى الوطنية للتنمية المستدامة"، اليوم /الخميس/، ضمن فعاليات اليوم الخامس والأخير من أسبوع القاهرة السادس للمياه.
وقال الدكتور سويلم إنه تم تنفيذ مشروعات كبرى بتكلفة إجمالية تصل إلى ٥.٦ مليار دولار مثل مشروع محطة بحر البقر لمعالجة المياه بطاقة ٥.٦ مليون متر مكعب يوميا لاستصلاح ٤٥٦ ألف فدان، ومشروع محطة الحمام بطاقة ٧.٥ مليون متر مكعب يوميا لاستصلاح ٣٦٢ ألف فدان، ومشروع المحسمة بطاقة مليون متر مكعب يوميا لاستصلاح ٥٠ ألف فدان.
وأضاف أن وزارة الري تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، ومنع السحب الجائر من الخزانات الجوفية.. لافتا إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث (الري بالتنقيط) في البساتين ومزارع قصب السكر بالصعيد بمساحة ٣٢٥ ألف فدان منزرعة بقصب السكر و٧٥٠ ألف فدان من البساتين، مع الاستمرار في متابعة التحول للري الحديث بالأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال استخدامهم للري بالغمر في الأراضي الرملية، مع العمل على تدعيم وتشكيل روابط مستخدمي المياه لمواجهة تحدي تفتت الملكية الزراعية.
كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت الأحد الماضي، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تضمنت فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان