إعلان

طوارئ بـ8 محافظات.. خطة الصحة استعدادًا لاستقبال مصابي غزة

02:20 م الإثنين 16 أكتوبر 2023

الدكتور خالد عبدالغفار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:
وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، برفع حالة الاستعداد في 8 محافظات؛ للتعامل مع أي طوارئ طبية بعد تداعيات الأحداث في قطاع غزة، وتحسبًا لاستقبال مصابين خلال الأيام المقبلة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، بمتابعة استعدادات منظومة الصحة للتعامل مع أي طوارئ طبية بعد تداعيات الأحداث في قطاع غزة، ورفع جاهزية مستشفيات الإحالة في المحافظات المعنية، وتوفير كافة المستلزمات والأدوية وأكياس الدم.

وتشمل المحافظات التي جرى رفع حالة الاستعداد بها: القاهرة، والجيزة، وشمال سيناء، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والشرقية.

ويجري وزير الصحة اليوم زيارة إلى عدد من المستشفيات في مدينة العريش، والمناطق المجاورة لها، للاطمئنان على مستوى الخدمات للمرضى، والتأكد من توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية، وفصائل الدم، وتفقد نقاط الإسعاف، والعيادات المتنقلة المتمركزة في محيط العريش.

ووفق بيان لوزارة الصحة، تتضمن خطة ومحاور العمل في الوقت الراهن بالنسبة لتلك المحافظات:
* تقديم الخدمات العلاجية سواء في الجراحات التخصصية أو في علاج الإصابات المعقدة، والكسور والحروق، والحالات الطبية الحرجة، مع رصد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والفشل الكلوي والأورام.

* تقديم الخدمات الوقائية، من خلال ترصد الأمراض المعدية وعلاجها وتوفير التطعيمات والأمصال اللازمة لها.

* توافر مخزون كافٍ من الأدوية، والمستلزمات الطبية، وأسطوانات الأكسجين، وأكياس الدم والبلازما.

* جاهزية المستشفيات من القوى البشرية في كافة التخصصات، والتنسيق مع المستشفيات الجامعية في حال الاحتياج إلى دعم من الأطقم الطبية.

* وضع المستشفى سابق التجهيز على أهبة الاستعداد، وتجهيزه بكافة الأجهزة والمستلزمات، بحيث يعمل كنقطة ارتكاز من موقع الأحداث، على أن يتم من خلاله فرز الحالات وتوجيهها لمستشفيات الإحالة، وفقا لطبيعة الحالة، فضلا عن تقديم الخدمات الطبية الطارئة

* الدفع بعدد من العيادات المتنقلة للتعامل مع بعض الحالات المرضية، وتخفيف الضغط على مستشفيات الإحالة.

‏‎* تمركز سيارات الإسعاف للتعامل مع أي تطورات طبية بسبب تداعيات الأحداث في قطاع غزة.

وأشار مصدر بوزارة الصحة في تصريحات لـ"مصراوي"، إلى أن الوزارة وجهت منذ اليوم الأول لاندلاع الاشتباكات في قطاع غزة، برفع حالة الطوارئ في مستشفيات شمال سيناء والسويس والإسماعيلية، تحسبًا لاستقبال أي مصابين من داخل القطاع.

وأوضح المصدر أن الخطة تتضمن أيضًا استعداد كافة الفرق الطبية في تلك المحافظات للتعامل في حالات الطوارئ حال دخول مصابين من قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان