إعلان

أبودشيش: الكشف الأثري بالمنيا يضع المحافظة على خريطة السياحة العالمية

03:00 م الأحد 15 أكتوبر 2023

الكشف الأثري بالمنيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

قال الباحث الأثري الدكتور علي أبودشيش، إن الكشف الأثري الجديد الذي أعلنت عنه وزارة السياحة والآثار بالمنيا، اليوم، يضع المحافظة على الخريطة السياحية من جديد نظرا لأهميته الكبيرة.

وقال أبودشيش في تصريحات لمصراوي: تعد محافظة المنيا مهمة جدا في الحضارة المصرية القديمة، نظرا لوجود عدد كبير من الملوك المهمين الذين حكموا منها على رأسهم إخناتون، ومن هنا فإن كشف اليوم يعيد للمحافظة مكانتها على خريطة السياحة العالمية.

وأضاف أبودشيش: تحقق هذا الكشف على يد البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة خلال الموسم السابع لها.

وأكمل أبودشيش: لأول مرة يتم العثور على جبانة الدولة الحديثة بالإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا، وهي جبانة لكبار موظفي وكهنة الدولة الحديثة وبها العديد من المقابر المنحوتة في الصخر بداخلها مئات من اللقى الأثرية.

وواصل أبودشيش: تضم الجبانة تمائم وحلى وتوابيت حجرية وخشبية بها مومياوات، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الأوشابتى من الفخار والخشب لبعض كبار الموظفين مثل "جحوتي مس" والذي يحمل لقب المشرف على ثيران معبد آمون والسيدة "ناني" التى تحمل لقب منشدة جحوتي.

ولفت أبودشيش إلى أهمية اكتشاف بردية كاملة لأول مرة في المنيا، طولها يصل إلى ١٨ متر تقريبا، مؤكدا أنه أمر هام نظرا لأن حالتها جيدة جدا وألوانها تبدو وكأنها نقشت بالأمس.

IMG-20231015-WA0111

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان