إعلان

تواصلوا مع هذا الرقم.. رسالة عاجلة من وزارة الهجرة للمصريين بالخارج بشأن وثيقة التأمين

12:36 م الإثنين 19 سبتمبر 2022

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أ ش أ

استعرضت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جهود الوزارة خلال الفترة الحالية لتوفير كافة الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج في تطبيق هاتفي واحد، لضمان أقصى استفادة ممكنة للمصريين بالخارج، بجانب فتح الباب لتلقي مقترحات واستفسارات المصريين بالخارج والعمل على تنفيذها مع الجهات المعنية.

جاء ذلك خلال عقدها لقاءً تفاعليًا مع عدد من المصريين بالمملكة في إطار مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، وذلك للاستماع إلى مقترحات المصريين بالخارج، ومناقشة استفساراتهم والرد عليها حيث شارك في اللقاء مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات عمرو عباس، والقنصل العام بالرياض طارق المليجي، ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي الدكتور أشرف العزازي، ومدير إدارة "أبناؤنا في الخارج" بوزارة التربية والتعليم إلهام فتحي، ومساعد القنصل علي خطاب، بسفارة مصر في جدة، بجانب 35 من رموز الجالية في المملكة يعكسون مختلف المناطق التي يتمركز بها المصريون.

وقالت الوزيرة - في بيان لوزارة الهجرة اليوم الاثنين - إنها تضع المملكة العربية السعودية ضمن أوائل الدول التي تعتزم زيارتها خلال جولة خارجية بسبب استضافتها لأكبر جالية مصرية بالخارج، موضحة أن مبادرة "ساعة مع الوزيرة" تهدف لإتاحة الفرصة للقاء مباشر من المصريين بالخارج، وتلقي مقترحاتهم واستفساراتهم والاستماع لمطالبهم دون حواجز.

وردا على طلب ممثلي الجاليات النظر إلى موضوع شحن الجثامين، تحدثت الوزيرة عن جهود وثيقة التأمين على المصريين بالخارج، بالتعاون مع المجمعة المصرية للتأمين، مشددة على أهمية التسجيل والاشتراك في الوثيقة، لضمان التدخل الفوري في حال حدوث مكروه للمصري بالخارج، وسرعة تجهيز ونقل الجثامين، ويمكن الحصول عليها خلال التواصل على هذا الرقم «00201501115242»، أو عن طريق الرابط: هنا

وأضافت أن مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج في نسخته الثالثة، الذي عقد الشهر الماضي، أثمر العديد من التوصيات التي تم التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة لتنفيذها، مشددة على حرص وزارة الهجرة على استكمال تلك الجهود.

وتابعت وزيرة الهجرة أن الفترة الماضية شهدت جولات مكثفة لعدد من الوزارات في مصر، لتنفيذ توصيات مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، سواء فيما يتعلق بالإسكان أو الطيران أو الاستثمار أو المالية أو التعليم وغيرها من الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج.

وأشارت الوزيرة إلى عقدها العديد من اللقاءات، من بينها لقاء محافظ البنك المركزي، حول توفير أوعية استثمارية للمصريين بالخارج، استجابة لطلبات العديد منهم لضخ استثماراتهم في مصر سواء شهادات استثمار أو مشروعات أو ودائع، والتنسيق لتوفير محفزات أكثر في الفترة المقبلة.

وأوضحت أنه تم لقاء رئيس هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية ووزير التجارة والصناعة، لافتة إلى أن هناك ترتيبات للقاء رؤساء البنوك الوطنية لبحث تعزيز آليات تحويل المصريين من الخارج، وفقا لضوابط متفق عليها وكذا إضافة الأفكار الخاصة بإنشاء شركة مساهمة لاستثمارات المصريين بالخارج والتي توافق عليها ممثلو الجاليات خلال مؤتمر الكيانات الثالث.

واستعرضت وزيرة الهجرة، ما تم من تنسيقات مع وزارة التعليم العالي، فيما يتعلق بالتنسيق للاستفادة من خبرات علمائنا وخبرائنا بالخارج في مناقشة الحالات الطبية المستعصية أو نقل أحدث ما وصل إليه العالم من سياسات طبية، ونقل الخبرات والمعرفة، بالمشاركة مع علمائنا في الداخل، واستمعت لمطالب أساتذة الجامعة الخاصة بمد الأجازات لأعضاء هيئة تدريس الجامعات وأكدت أنه يجري التنسيق مع وزير التعليم العالي في هذا الشأن وفقًا للقانون والقرارات المنظمة.

وردا على استفسارات المواطنين عن طول فترة تحديد جواز السفر، أوضح المليجي، أن هناك ضغطا كبيرا حدث خلال فترة كورونا بسبب توقف الطيران وهو ما دفعنا للسعي لاستحداث وسائل تكنولوجية لتقليل مدة إصدار جوازات السفر، سواء بريد مؤمن أو مواقع إلكترونية مؤمنة، أو تقديم خدمات للمصريين بالخارج، بطريقة مميكنة دون تأخر، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

ووجهت الوزيرة، المواطنين بضرورة تسجيل بياناتهم بالسفارة بعدما أوضح المليجي أن هناك نحو 80 ألف مصري فقط مسجلون من المصريين في الرياض، مشيرة إلى أهمية التسجيل للحرص على تقديم أفضل خدمة لائقة بالتعاون بين كافة المؤسسات والوزارات، وفقا لخطة الدولة للتطوير المستمر وتيسير الخدمات للمواطنين، موضحة أن غياب البيانات الحقيقية يظل عائقًا أمام تلبية العديد من الطلبات.

وفي سياق متصل، قامت مدير إدارة "أبناؤنا في الخارج" بوزارة التربية والتعليم، بالرد على الاستفسارات الخاصة بالمواطنين بالخارج، موضحة أن هناك نحو 100 مدرسة "مسار مصري" في الرياض وجدة وحدهما، مشيرة إلى أن المدارس الرقمية "أونلاين"، تم إطلاقها مع تطوير المنصة، وسيتم تعريف الطلاب بآليات الامتحانات، مؤكدة أن كل المقترحات والاستفسارات يتم دراستها بدقة وسيتم الإعلان قريبا عن خطوات تتضمن استجابة للعديد من المقترحات.

من جانبهم، أشاد المشاركون من رموز الجاليات في هذا اللقاء، بما تقوم به القيادة السياسية من جهود لتوفير الحياة الكريمة واللائقة بالمصريين، والتعريف بجهود مؤسسات الدولة للمصريين بالخارج، كالخريطة الصناعية وأنظمة الشباك الواحد، مثمنين حرص وزيرة الهجرة على الرد على كل أسئلتهم بشفافية وتفاصيل واضحة.

وتابع المشاركون أنهم سيروجون لما تقوم به الدولة المصرية في مجتمعاتهم، بجانب دعم الجهود الوطنية المخلصة للانطلاق بمصر إلى آفاق تنموية أكبر، والتوسع في الترويج خارجيًا للاستثمار في مصر، ونقل الصورة الحقيقية لما يحدث فيها.

وفي ختام اللقاء، أكدت وزيرة الهجرة أن كل ما جاء بالاجتماع من الطلبات والاستفسارات والمعوقات التي عرضها الحضور من الجاليات في مختلف المجالات وكل المقترحات التي تقدموا بها سيتم مناقشتها مع الجهات المعنية والإعلان تباعًا عن المحفزات والتيسيرات الخاصة بالمصريين بالخارج.​

فيديو قد يعجبك: