إعلان

368 مشروعًا.. وزير الري: جهود ضخمة لتنمية الصعيد وتوفير حياة كريمة لمواطنيه

11:23 ص الإثنين 08 أغسطس 2022

الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الدولة المصرية تبذل جهودًا ضخمة في مختلف محافظات الجمهورية؛ خصوصًا محافظات الوجه القبلي، في إطار رؤية شاملة لتنمية الصعيد وتوفير حياة كريمة للمواطنين، موضحًا أن مشروعات الموارد المائية والري تقع في قلب المشروعات التنموية الجاري تنفيذها حاليًّا، باعتبار المياه هي المحور الرئيسي للتنمية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى؛ لاستعراض موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها بمحافظات الوجه القبلي.

وأوضح وزير الري أنه يجري العمل على تنفيذ عدد ٣٦٨ مشروعًا بمحافظات الصعيد، تتنوع بين أعمال تأهيل ترع ومساقٍ، ورفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت المائية، والحماية من أخطار السيول، وحفر الآبار الجوفية، والتوسع في تشغيل الآبار بالطاقة الشمسية، وتأهيل وتجديد محطات الرفع، وحماية جوانب نهر النيل.

وأضاف عبد العاطي أنه تم تنفيذ أعمال تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٢٨٠٣ كيلومترات بتكلفة ١٠.١٠ مليار جنيه، وجار تأهيل ترع بأطوال ١٧٧٦ كيلومترًا بتكلفة ٦.٤٠ مليار جنيه بمحافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان بخلاف ١٢١٦ كيلومترًا جار الطرح والترسية لها بقيمة نحو ٤ مليار جنيه، بالإضافة إلى أعمال تطوير الري وتأهيل المساقي بقيمة ٤٢٤ مليون جنيه.

وتم البدء في تنفيذ مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة لخدمة زمام نحو ١.٦٠ مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد، ويجري تنفيذ مشروعات إنشاء وإحلال وتأهيل محطات الرفع بقيمة ٦٢١ مليون جنيه، وتنفيذ أعمال للحماية من أخطار السيول بقيمة ٣٧١ مليون جنيه، وتنفيذ أعمال حفر للآبار الاستكشافية والإنتاجية وشبكات الري والتشغيل بالطاقة الشمسية بقيمة ٧٥٧ مليون جنيه، وتنفيذ أعمال للصرف المغطى ورفع كفاءة محطات الصرف والمصارف المكشوفة بقيمة ٣٥٨ مليون جنيه، فضلًا عن أعمال حماية جوانب نهر النيل بقيمة ١٧ مليون جنيه، بالإضافة إلى الأعمال المساحية التي تقوم بها الهيئة العامة للمساحة بمحافظات الصعيد.

وتابع الوزير: وفي إطار الحملات الموسعة لإزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية وأملاك الري؛ فقد تم إزالة ما يقرب من ٢٤ ألف حالة تعدٍّ بمساحة تصل إلى نحو ٢.٤٠ مليون متر مربع حتى تاريخه.

واستكمل عبد العاطي: سبق للوزارة إنشاء المركز الثقافي الإفريقي بأسوان، والذي يضم خمس مساحات متنوعة تحتوى كل منها على لوحات ومقتنيات وأفلام وثائقية للدول الإفريقية، ويحتوي على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكي تاريخ النيل، وتم الانتهاء من تنفيذ مسرح مفتوح بجوار المركز.

0

فيديو قد يعجبك: