إعلان

وزير الري: نستهدف تأهيل 500 كم مساقي والتحول للري الحديث في 60 ألف فدان بالقليوبية

10:30 ص الثلاثاء 02 أغسطس 2022

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، اجتماعَين لمتابعة الموقف التنفيذي والتعاقدي لمشروعات تأهيل الترع والمساقي والتحول لنظم الري الحديث بمحافظة القليوبية، ضمن مجهودات الوزارة لتطوير وتحديث المنظومة المائية وترشيد استخدام المياه.

جاء ذلك في حضور المهندس السيد شلبي رئيس مصلحة الري، والمهندس فتحي رضوان رئيس قطاع التوسع الأفقي والمشروعات، والدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري، والمهندس محمود السعدي مستشار الوزارة لشؤون إدارة المياه.

وقال عبد العاطي إن الوزارة تستهدف تأهيل مساقٍ بأطوال تبلغ ٥٠٠ كيلومتر بمحافظة القليوبية، وقد تم حتى تاريخه تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقٍ بأطوال ٢٥٠ كيلومترًا، وتم طرح وترسية ٢٤٧ كيلومترًا منها، ونهو تنفيذ ٥٢ كيلومترًا حتى تاريخه، ولا يزال العمل مستمراً في طرح وتنفيذ باقي الأطوال، وفقاً للخطة الزمنية المحددة.

وأشار عبد العاطي إلى أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ١٠٦٨ كيلومترًا من الترع بمحافظة القليوبية، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال ٣٥٦ كيلومترًا حتى تاريخه، وجار العمل في تأهيل ترع بأطوال ٦٧٠ كيلومترًا، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال ٤٢ كيلومترًا أخرى.

وأوضح عبد العاطي في ما يخص مشروعات التحول لنظم الري الحديث، أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة ٦٠ ألف فدان، وأنه يجري العمل على التحول للري الحديث في مساحة ٤٨ ألف فدان، وأنه تم نهو ٩٩٠ فدان، وأن عدد ٢٤٦٠٢ منتفع تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم لعدد ١٢٤٨ قطعة أرض بمساحة إجمالية ٢٠٢٩٢ فدان.

ووجه وزير الري برفع معدلات الطرح والترسية والتنفيذ، تماشيًا مع البرنامج الزمني المقرر، مؤكداً استمرار المتابعة الدورية للأعمال للتأكد من سرعة التنفيذ بالتزامن مع ضمان أعلى معدلات للجودة وحسم أي معوقات قد تواجه التنفيذ أولاً بأول.

واستعرض الدكتور عبد العاطي موقف حملات إزالة التعديات في نطاق محافظة القليوبية، حيث تم حتى تاريخه إزالة ٢٧٨٤ مخالفة على مساحة ١٧١ ألف متر مربع؛ حيث أوضح الدكتور عبد العاطي أن حملات الإزالات الموسعة للتعديات لا تزال جارية في جميع المحافظات، ومنها محافظة القليوبية، بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.

فيديو قد يعجبك: