إعلان

تبدأ بـ 100 جنيه.. "القومي للأجور" يكشف قيمة غرامة الشركات الممتنعة عن تطبيق الأدنى للأجور

11:12 م الأربعاء 10 أغسطس 2022

مجدي البدوي

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب يوسف عفيفي:

كشف مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، قيمة الغرامة المقررة على الشركات والمؤسسات الممتنعة أو التي لم تطبق الحد الأدنى للأجور المقدر بـ 2400 جنيه بالقطاع الخاص.

وقال البدوي في تصريح لمصراوي، إن الشركات التي لم تطبق الأدنى للأجور نوعين: الأول تقدمت بطلب وتم دراسة موقفها وثبت بالفعل أنها غير قادرة من خلال موازنتها المالية على تطبيق الحد الأدنى للأجور وتمت الموافقة لها بسبب الظروف الحالية.

النوع الثاني:الشركات التي لم تتقدم بطلب إعفاء وبالتالي تطبق عليها الغرامة وفقا للقرار الدوري لوزير القوى العاملة، والغرامة تبدأ من 100 لـ 500 جنيه وتعدد بحسب عدد العمال، وفي حال تكرار المخالفة تُضاعف الغرامة.

وتابع:"مفيش حاجة اسمها إعفاء نهائي من تطبيق الحد الأدنى للأجور، ولكنه إعفاء مؤقت ويتعدل طبقا لظروف الشركة وفي لجنة تفتيش من القوى العاملة هتمر على الشركات دي كل فترة، وفي حالة تحسن ظروفهم، هتطالبهم بتطبيق الحد الأدنى للأجور وتبلغ المجلس القومي للأجور".

وأشار البدوي، إلى أن الشركات التي لم تتقدم بطلب لتطبيق الأدنى للأجور تبلغ حوالي 3000 شركة بنسبة 10% من الشركات، لافتًا إلى أن الآليات التي من خلالها يطبق الحد الأدنى للرواتب ليست قوية.

ودعا عضو المجلس القومي للأجور، العاملون بالقطاع الخاص، التقدم بشكوى ضد الشركة التي لا تُطبق الحد الأدنى للأجور حتى الآن، قائلا: "العامل محصلش على الأجر اللي يكفيه مش هيقدر ينتج".

فيديو قد يعجبك: